الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 سبتمبر.. ميلاد أحمد بن طولون وفاة تحية كاريوكا

تحية كاريوكا

تحقيقات20-9-2023 | 09:34

أماني محمد

يوافق اليوم 20 سبتمبر ذكرى ميلاد عبد اللطيف البغدادي أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار والذي شغل منصب وزير الحربية لفترة بعد الثورة، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة تحية كاريوكا، والتي كانت من أبرز نجمات الرقص الشرقي، قدمت مجموعة من الأعمال السينمائية الناجحة وعلى رأسها أم العروسة وشباب امرأة.

 

بدء حصار القدس

1187 - صلاح الدين الأيوبي يبدأ في حصار القدس، ولم يكن في المدينة المقدسة قوة كبيرة لحمايتها من الهجوم الأيوبي، حيث لم يزد عدد الجنود عن 1400 جندي.

 

بدء إضراب مهاتما غاندي

1932 - مهاتما غاندي يبدأ إضراباً عن الطعام في «سجن بوما» وذلك احتجاجًا على قانون الانتخاب الذي أعدته الحكومة البريطانية ومنع الطبقة الفقيرة من المشاركة في الانتخابات.

 

أول دورة لمهرجان كان

1946 -افتتاح أول دورة لمهرجان كان السينمائي الذي أجل بسبب الحرب العالمية الثانية حيث كان الافتتاح مبرمجاً بين 1 سبتمبر و20 سبتمبر من عام 1939.

 

إعلان الحرب الأمريكية ضد الإرهاب

2001 - الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يعلن في خطاب أمام الكونغرس الحرب على الإرهاب، وكان ذلك بعد أيام من احداث 11 سبتمبر والتي أدت إلى تداعيات كبيرة على العالم أجمع.

 

ميلاد الأمير أحمد بن طولون

835 - الأمير أحمد بن طولون، مؤسس الدولة الطولونية في مصر والشام من الفترة (868 - 884)، كان أحمد بن طولون والي الدولة العباسية على مصر، ثم استقل بمصر عن الخلافة العباسية، فكان أول من يستقل بمصر، وتمكن في فترة حكمه من إنشاء مدينة القطائع، والتي اتخذها عاصمة لدولته، وكذلك بنى مسجده المعروف بمسجد أحمد بن طولون.

 

ميلاد عبد اللطيف البغدادي

1917 - عبد اللطيف البغدادي، عسكري وسياسي، شغل منصب وزير الحربية في الفترة (1953 - 1954)، وقد كان واحدا من أعضاء تنظيم الضباط الأحرار ومجلس قيادة ثورة يوليو 1952.

 

ميلاد مجدي وهبة

1944 - مجدي وهبة، ممثل مصري، من أشهر أعماله السينمائية «ضربة شمس»، و«علي بيه مظهر والأربعين حرامي»، كما شارك في عدد من المسلسلات التليفزيونية، أبرزها «هند والدكتور نعمان»، وتوفي في 4 فبراير 1990 بقرية المشربية السياحية بالغردقة إثر هبوط حاد بالقلب.

 

 وفاة تحية كاريوكا

1999 - تحية كاريوكا، نجمة الرقص الشرقي والفن في مصر، وقد بدأت في ممارسة الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغيرة كموهبة، بدأت شهرة الفنانة تحية كاريوكا الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقه بديعة مصابنى عرفت تحية كاريوكا بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي، وفي منتصف الخمسينات اعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائياً للسينما حيث شاركت في عدد ضخم من الأفلام السينمائية البارزة التي حملت بصمتها الفريدة منها: شباب امرأة، حماتى قنبلة ذرية (فيلم)، ام العروسة، وتوفيت عن عمر يناهز 84 سنة.

Egypt Air