الجمعة 10 مايو 2024

الأرصاد تكشف موعد نهاية الصيف وبداية فصل الخريف 2023

الاعتدال الخريفي

تحقيقات20-9-2023 | 11:04

أماني محمد

أيامًا قليلة ويودع نصف الكرة الشمالي للأرض فصل الصيف ويبأ فصل الخريف 2023 والذي فيه تتحسن الأحوال الجوية وتنخفض درجات الحرارة تدريجيا، وكشفت هيئة الأرصاد الجوية موعد نهاية فصل الصيف وبداية الخريف 2023.

نهاية فصل الصيف

وأوضحت هيئة الأرصاد أنه آخر أيام فصل الصيف 2023 ستكون يوم الجمعة المقبل الموافق 22 سبتمبر 2023، ويكون أول يوم فى فصل الخريف 2023 هو يوم السبت المقبل 23 سبتمبر 2023.

ويعد فصل الخريف فصلًا انتقاليًا ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، ويتسم الطقس في الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وتتأثر البلاد في الخريف بمنخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانًا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وكشف الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، في تصريحات سابقة له أن فصل الصيف رسميا سينتهي يوم 23 /9  ويبدأ بعدها فصل الخريف وستبدأ وقتها 10 مظاهر مناخية في الظهور والتعمق من ضمنها: انخفاض مستوى الإشعاع الشمسي نهارًا، وانكسار حرارة الليل، وزيادة فروق الحرارة بين النهار والليل، وزيادة التذبذبات الحرارية بين الأيام، وارتفاع رطوبة النهار بالإضافة إلى بداية ظهور السحب شمالًا.

 

الاعتدال الخريفي

وكشف معهد البحوث الفلكية موعد الاعتدال الخريفي، حيث أوضحت الحسابات الفلكية أن ذروة الاعتدال الخريفي ستحدث في الساعة التاسعة و49 دقيقة و6 ثوان صباح يوم السبت المقبل بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وذلك إيذانا برحيل فصل الصيف فلكيا وجغرافيا وبدء فصل الخريف.

وتبلغ مدة فصل الخريف 2023 هذا العام 89 يوما و19 ساعة و38 دقيقة وفقا للحسابات الفلكية، وفي السبت المقبل الذي يعد أول أيام الخريف ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفا في نصف الكرة الشمالي وربيعا في نصف الكرة الجنوبي.

وبعد لحظة الاعتدال الخريفي، ستبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل، وفقا لمعهد البحوث الفلكية، حيث يبلغ أقصى طول لليل عند ذروة الشتاء في 21 ديسمبر القادم فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام، وهو يوم حدوث الانقلاب الشتوي الذي يمثل بداية فصل الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية فلكيا.

Dr.Radwa
Egypt Air