الخميس 20 يونيو 2024

«حظ القهاوي وحش».. إذاعة مباراة مصر والكونغو على قناة مفتوحة ضربة للتشفير

8-10-2017 | 15:31

"انتهى زمن حجز المقاعد على القهاوي.. والمواطنون: نوفر فلوسنا ونتفرج في البيت".. هذا هو حال المشجعين في مباراة منتخب مصر والكونغو، التي تقام في السابعة مساء اليوم، خلال الجولة الخامسة لتصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال كاس العالم بروسيا 2018، بملعب برج العرب بالإسكندرية.

وتبث قناة "ON SPORT" المباراة كهدية للشعب المصري، فعلي مدار السنوات الماضية كانت "القهاوي" تنتهز فرصة بث المباريات الكبيرة على القنوات المشفرة لرفع الأسعار على المواطنين وتحقيق مكسب أكبر، أما اليوم فعلى "القهاوي" تقديم المزايا والعروض لجذب المواطنين لمشاهده المباراة.

وتتراوح أسعار المشروبات من 3 جنيهات إلى 5 جنيهات للشاي، وحجز المقعد يبدأ من 5 جنيهات إلى 20 جنيها حسب "القهوة"، والشيشة من 10 جنيهات حتى 20 جنيها، والقهوة من 5 جنيهات حتى 10 جنيهات، والنسكافية من 10 جنيهات حتى 25 جنيها، حسبما رصدت "الهلال اليوم" متوسط الأسعار اليوم قبل بدء مباراة مصر والكونغو.

 

الإقبال سيكون ضعيف:

فمن جانبه قال عفت إسرائيل، سكرتير شعبة أصحاب المقاهي بغرفة الإسكندرية التجارية، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم": إن "القهاوي" تستعد اليوم للمباراة ونسبة الإقبال لن تكون مثل السابق، وذلك لعرضها في المنازل.. وكل "قهوة" لها زبائنها وهي التي ستعمل اليوم، موضحا أنه حتى الآن لم يتم حجز كراسي "للماتش" وذلك عكس السابق في المباريات الكبيرة.

 

وعن أسعار المشروبات، أوضح أن سعر كوب الشاي 2 جنيه، والقهوة 3 جنيهات، والنسكافية 10 جنيهات، والشيشة 15 جنيها، وتغيير الحجر المعسل 1.5 جنيه.

وأكد، أن هناك تأمين على "الكافية" لمنع حدوث أي مشددات، مشيرا إلى أن كل "قهوة" تستطيع السيطرة في حالة حدوث أي مشاكل بعد المباراة.

 

«حظ القهاوي وحش»

وقال أحمد حفني، أحد المشجعين: إنه سيشاهد المباراة في منزله مع أصدقائه، متعجبا: "ليه أنزل على القهوة والمباراة مذاعة في المنازل ومشروبات ببلاش"، مشيرا إلى أن "القهاوي" تكسب في حالة تشفير المباراة.

 

وأضاف خلال حديثه لـ"الهلال اليوم"، أن تلك المباراة إذا كانت مشفرة، كان المشجع سيدفع 5 جنيهات بدون مشروبات، وكل "قهوة" تختلف من مكان لآخر، وأفضل وقت لاستغلال المشجعين هو وقت المباريات، ولكن حظهم وحش المباراة على قناة مفتوحة.

 

الكراسي بدون مقابل:

فيما أوضح نادي أحمد، أحد المشجعين، أنه سيجمع أصدقائه قبل بدء المباراة وسيشاهدونها على "الكافية"، وأنه قام بحجز الكراسي بدون مقابل، رغم أن اليوم لا يوجد تزاحم على "الكافية" مثل مباريات سابقة، فاختلف الوضع بعد قرار إذاعة المباراة بدون تشفير.

 

وأشار خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، إلى أن في المباريات الكبيرة يكون سعر الكرسي 5 جنيهات بقهاوي وسط البلد وتختلف من مكان لآخر ليصل بحد أقصى إلى 20 جنيها، موضحا أن قرار جهاز حماية المستهلك بمنع الـ"مينيم تشارج" يطبق فقط على "الكافيهات" ولا يطبق على "القهاوي".

وتابع: إن أسعار الشاي وقت المباراة كانت 5 جنيهات، وعادة ما يبدأ أصحاب المقاهي في تنظيم المقاعد في شكل صفوف ورفع "الترابيزات" للاستفادة من المساحات.

 

«قانون القهاوي.. اشرب»

وقال محمود الجلاد، مشجع كرة: إنه طبقا لقانون "القهاوي" في المباريات الهامة فإنه يجب طلب مشروبات وقت المباراة، فلا مشاكل على ذلك، مؤكدا أنه سيشاهد المباراة على القهوة وسط أصدقائه.

 

«جمع الحساب بعد الشوط الأول»

وقال حسن كامل، صاحب قهوة: إن أسعار حجز الكرسي في القهوة 5 جنيهات، والمشروبات تبدأ من 5 جنيهات وقت المباريات الهامة، مشيرا إلى أنه لا يوجد حجز مكان قبل المباراة، كل من يأتي يجلس ويحجز لأصحابه، وذلك منعا للمشاكل.

وأضاف كامل خلال حديثة لـ "الهلال اليوم"، أن مباراة اليوم مذاعة وليست مشفرة، لذلك لا يوجد ازدحام على "القهاوي" مثل السابق، مشيرا إلى أن معظم "القهاوي" في الماضي كانت تجبر المشجع على تناول مشروبين خلال المباراة في الشوط الأول، وآخر في الشوط الثاني، كما أنه يتم جمع الحساب بعد انتهاء الشوط الأول.