السبت 18 مايو 2024

الدفاع الأذربيجانية تعلن الوقف الكامل لإطلاق النار في كارباخ بمبادرة من روسيا

وزارة الدفاع الأذربيجانية

عرب وعالم20-9-2023 | 13:27

دار الهلال

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم، عن الوقف الكامل لإطلاق النار في إقليم كارباخ بمبادرة من الجانب الروسي.

وأشارت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيانها أنه تم التوصل إلى اتفاق لتعليق تدابير عملية مكافحة الإرهاب، وذلك بالشرط إلقاء القوات المسلحة الأرمنية والتشكيلات المسلحة غير الشرعية الموجودة في منطقة كارباخ أسلحتها، ومغادرة المواقع القتالية والمواقع العسكرية ونزع الأسلحة بشكل كامل ومغادرة الأراضي الأذربيجانية.

وتابعت الدفاع بالقول أنه في الوقت نفسه يتم تسليم كافة الأسلحة والمعدات الثقيلة ويتم ضمان تنفيذ هذه العمليات بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أمس الثلاثاء، إطلاق عملية عسكرية "لمكافحة الإرهاب" في كارباخ بغية استعادة النظام الدستوري.

وجاء في بيان الوزارة: "تم إطلاق إجراءات ذات طبيعة موضعية "لمكافحة الإرهاب"، من أجل ضمان أحكام البيان الثلاثي، وإحباط استفزازات واسعة النطاق في منطقة كارباخ الاقتصادية، ونزع سلاح تشكيلات القوات المسلحة الأرمينية وضمان انسحابها من أراضينا، وتحييد قواتها العسكرية، وتوفير سلامة السكان المدنيين العائدين إلى الأراضي المحررة من الاحتلال، والمدنيين المشاركين في أعمال البناء والترميم وأفرادنا العسكريين، واستعادة النظام الدستوري لجمهورية أذربيجان".

وفي نهاية سبتمبر 2020، استؤنفت الأعمال القتالية في قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان، والتي كانت استمرارًا لصراع طويل بين البلدين أسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين، لتعلن روسيا ليلة 10 نوفمبر 2020، التوصل لاتفاق ثلاثي لوقف إطلاق النار بشكل كامل، بدعم من موسكو، والبقاء في المواقع المحتلة، وتبادل الأسرى وجثث القتلى.