الجمعة 3 مايو 2024

الدفاع الروسية: قوات حفظ السلام أجلت أكثر من 2000 مدني من كاراباخ

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم20-9-2023 | 14:17

دار الهلال

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، إن قوات حفظ السلام الروسية أجلت أكثر من 2000 مدني من كاراباخ، وهي منطقة انفصالية تسيطر عليها عرقية الأرمن، وذلك بعد أن بدأت أذربيجان عمليتها "لمكافحة الإرهاب" أمس الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت أذربيجان إن عمليتها العسكرية في ناجورنو كاراباخ الخاضعة لسيطرة أرمينيا مستمرة بنجاح، وذلك بعد أن دعتها الولايات المتحدة إلى وقف الأعمال القتالية وحثت موسكو الجانبين على وقف إراقة الدماء في المنطقة المتنازع عليها.

وبعد أشهر من تصاعد التوترات في منطقة ناجورنو كاراباخ التي تقع في جنوب القوقاز، أرسلت أذربيجان هذا الأسبوع قوات مدعومة بالمدفعية في محاولة لإخضاع المنطقة الانفصالية.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان عبر تيليجرام إن الإجراءات العسكرية "مستمرة بنجاح"، إذ تم تدمير أسلحة ومعدات عسكرية.

ومنطقة كاراباخ الجبلية معترف بها دوليا على أنها جزء من أذربيجان لكن جزءا منها تديره سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تقول إن المنطقة وطن أجدادها.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالات مع كل من رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وحث أذربيجان على "وقف الأعمال العسكرية على الفور" وتهدئة الوضع.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية عن الاتصال الهاتفي إن علييف "عبر عن استعداده" لوقف الأعمال القتالية وعقد اجتماع مع ممثلي ناجورنو كاراباخ.

وقال بلينكن لباشينيان خلال اتصالهما إن أرمينيا تحظى بدعم واشنطن الكامل.

Dr.Randa
Dr.Radwa