الأحد 30 يونيو 2024

سول وواشنطن تناقشان التعاون الفضائي المحتمل بين بيونج يانج وموسكو

سول وواشنطن

عرب وعالم20-9-2023 | 15:35

دار الهلال

ناقش مسؤولو الدفاع من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قضية التعاون الفضائي المحتمل بين بيونج يانج وموسكو خلال المناورات الثنائية حول الفضاء هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وزارة الدفاع في سول اليوم.

وقاد "تشوي بيونج-أوك"، رئيس مكتب السياسات الدفاعية بالوزارة؛ و"جون هيل"، نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الفضاء والدفاع الصاروخي؛ التدريبات الحوارية بالإضافة إلى المحادثات على مستوى العمل والتي أقيمت من الثلاثاء إلى الأربعاء في مقر الوزارة في وسط سول.

وجاءت هذه التدريبات بعد أن التقى الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج-أون" بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في مركز "فوستوشني" الفضائي الروسي يوم الأربعاء الماضي، مما أثار المخاوف بشأن التعاون الفضائي المحتمل، حيث تعهدت بيونج يانج بوضع قمر صناعي للتجسس العسكري في مداره هذا العام.

وأضافت الوزارة أنه خلال التدريبات، قام الحليفان بتحسين "فهمهما الموحد" بشأن سبل التعامل مع التهديدات المحتملة من الفضاء وردعها، وناقشا اتجاه تعاونهما في هذا المجال على المدى المتوسط إلى الطويل.

وقالت الوزارة في بيان: "اهتم البلدان أيضا بإمكانية التعاون الفضائي التي تم تحديدها مؤخرا بين كوريا الشمالية وروسيا، وتبادلا تقييماتهما بشأن الأنشطة ذات الصلة".

وبعد التدريب، عقد الجانبان جلسة لمجموعة عمل التعاون الفضائي المنتظمة للحلفاء، حيث ناقشا سبل تعزيز التعاون الفضائي على النحو الذي حدده وزراء الدفاع خلال الاجتماع التشاوري الأمني في العام الماضي.

وفي الاجتماع التشاوري الأمني، تعهد وزير الدفاع "لي جونج-سوب" ووزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" باستكشاف التدابير التعاونية لتعزيز القدرات الفضائية كتحالف.

وقد تعهدت كوريا الشمالية بإطلاق قمر صناعي للتجسس العسكري في الشهر المقبل، وذلك بعد فشل محاولتي الإطلاق في مايو وأغسطس.

الاكثر قراءة