الأحد 12 مايو 2024

محافظ قنا: زراعة فول الصويا للوصول إلى أعلى نسب من الاكتفاء الذاتي

محافظ قنا أشرف الداودي

محافظات20-9-2023 | 18:53

دار الهلال

أكد محافظ قنا، أشرف الداودي، أن الهدف من زراعة محصول فول الصويا هو الوصول إلى أعلى نسب من الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية التي تحقق الأمن الغذائي، فضلا عن أنه يتناسب مع نوعية التربة المُستصلحة حديثا.

وذكرت المحافظة في بيان، أن الداودي تفقد اليوم حصاد محصول فول الصويا ضمن مشروع استصلاح وزراعة ألف فدان، بمحاصيل الذرة والبرسيم وفول الصويا لسد الاحتياجات والفجوة الموجودة ببعض المحاصيل، وذلك برفقة الدكتور حازم عمر نائب المحافظ والدكتورة أسماء أحمد حسين المشرف على مشروعات التدوير بالمحافظة، وأشرف الطيب مدير مشروعات الأمن الغذائي، وعدد من القيادات التنفيذية.

وقال الداودي، إن فول الصويا يعد أحد المحاصيل المهمة لاستخدامه في إنتاج العلف الحيواني، بما يساهم في وفرة المعروض من العلف الحيواني بالأسواق ومن ثم خفض سعر الطن.

وأضاف الداودي أنه تمت الاستعانة بعدد من المتخصصين في مجال الزراعة لتطبيق التوصيات الفنية الخاصة بزراعة محصول فول الصويا، من حيث اختيار التقاوى المناسبة لطبيعة التربة ودرجة الحرارة في الصعيد، وكذلك تحديد الموعد المناسب لزراعته، وتطبيق أنظمة الرى الحديث، وتزويده بكميات ونوعيات الأسمدة المناسبة، بما يضمن تحقيق معدلات الإنتاج الطبيعية للفدان.

من جهة أخرى، كرم المحافظ فرقة "أناكوندا" للعروض المسرحية التابعة لمديرية الشباب والرياضة، لمشاركتها بالفعاليات المسرحية بدولة تونس وحصولها على درع "التميز" بمهرجان ربيع الوفاء للمسرح العربي، فضلا عن حصولها على درع "الروح الجماعية" بمهرجان أيام فاجا العربية للمسرح بمدينة باجة التونسية، وذلك في حضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، وحسام حمودة السكرتير العام، ومحمد صلاح ابو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة.

وأعرب عن تقديره لما تقدمه الفرقة من عروض مسرحية متميزة وتمثيلهم المشرّف للمحافظة في العديد من المحافل الدولية والمحلية وحصولهم على مراكز متقدمة، مشيرا إلى أن المحافظة لديها مخزون ثقافي يجعلها تتربع علي عرش الثقافة والأدب ، فهي أنجبت العديد من القامات الثقافية والفنية والعلمية في مختلف المجالات.

من جانبهم، أعرب المكرمون عن امتنانهم لاستقبال محافظ قنا لهم وتكريمهم واهتمامه بقطاعي الثقافة والفنون.

Dr.Radwa
Egypt Air