الخميس 16 مايو 2024

الجمعية العامة للأمم المتحدة تواصل أعمال المناقشة العامة للدورة الـ 78

الجمعية العامة للأمم المتحدة تواصل أعمال المناقشة العامة للدورة الـ 78

عرب وعالم21-9-2023 | 10:21

دار الهلال

تابعت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك أعمال المناقشة العامة للدورة الـ 78، حيث أدلى عدد من رؤساء الدول والحكومات بكلماتهم حول أهداف التنمية المستدامة والتغير المناخي.

وبالتوازي شهد مقر الأمم المتحدة افتتاح “الحوار الرفيع المستوى لتمويل التنمية المستدامة”، كما شهد أيضا افتتاح قمة “الطموح المناخي” التي ترأسها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والذي اعتبر فيها أن الإنسانية فتحت أبواب الجحيم على مصراعيها، في إشارة إلى الزيادة الكبيرة في نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة.

وحذر جوتيريش من أن الاستمرار بالسياسات الحالية سيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2.8 مئوية عما كانت عليه قبل العصر الصناعي.

وشدد على ضرورة تنفيذ الدول لالتزاماتها المالية المتعلقة بالمناخ، واصفاً مؤتمر الأطراف القادم حول المناخ “كوب 28” الذي تنظمه الأمم المتحدة وسيعقد في الإمارات بأنه الفرصة الأخيرة للكوكب.

كما افتتح أيضاً في مقر الأمم المتحدة الاجتماع رفيع المستوى بشأن “الوقاية من الجوائح والتأهب والتصدي لها”، حيث أكد خلاله مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس جيبرييسوس على أن الحق في الصحة هو حق إنساني أساسي وغاية بحد ذاته، وسبيل إلى التنمية، سعياً لإيجاد عالم أكثر عدلاً وإنصافاً وازدهاراً.

من جهتها شددت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة أمينة محمد على ضرورة ضمان حصول كل البلدان على العلاجات واللقاحات بشكل عادل وتعزيز أنظمتها الصحية.