الأحد 28 ابريل 2024

مدينة الأبحاث العلمية إنتاج وتسويق الكولاجين البحري بالتعاون مع الصناعة

جانب من التوقيع

أخبار21-9-2023 | 11:08

دار الهلال

أعلنت الدكتورة منى محمود عبد اللطيف مدير مدينة الأبحاث العلمية و التطبيقات التكنولوجية ببرج العرب الجديدة توقيع عقد تصنيع و تسويق منتج الكولاجين البحري لإستخدامه كمكمل غذائي ومستحضر تجميلي لمقاومة الشيخوخة ،مع شركة "سمرمون" لتصنيع الأسماك .

وأوضحت عبد اللطيف في تصريح لها اليوم أن هذا المنتج سيتم انتاجه صناعيا بالكامل عن طريق الخبرات البحثية بالمدينة في مصنع الشركة ،لافتة الى توقيع العقد جاء ضمن المهام الرئيسية للمدينة من خلال نقل التكنولوجيا وإعداد الدراسات المستقبلية والتخطيط الإستراتيجى وخرائط الطريق للبحوث التطبيقية التى تخدم قطاع الصناعة المصري بناء على اقتصاد وطني مبني على المعرفة والإبتكار.

وأكدت أن ذلك يأتي في إطار ما تتبناه الدولة من استراتيجية قومية لربط صناعة البحث العلمي بالقطاع الصناعي والإستثمار من خلال الخبرات و المعارف الفنية والتكنولوجية من المشروعات البحثية التطبيقية بهدف تعميق الصناعات المحلية والوطنية .

من جانبها ، قالت الدكتورة منال على شلبى القائم بأعمال رئيس مركز تطوير الصناعات الدوائية و الصيدلية والتخميرية وصاحبة فكرة المنتج ، إن هناك كما من المواد الخام غير المستخدمة في القطاع السمكي ومنها جلود الأسماك وقشوره ، فبدلاً من إهدار هذه المواد تم الحصول على منتج الكولاجين البحري عن طريق اشتقاقه من قشور الأسماك والجلد والعظام .

وأضافت أنه يمكن الحصول على فوائد الكولاجين البحري عن طريق تناوله كمكمل غذائي (على شكل مسحوق أو حبوب) أو سطحي للجلد من خلال عدة صور من جيل هلامي وبودره وشاش كمنتج صحي وامن .

واكدت أنه سيتم إنتاج هذا المنتج من المكونات الطبيعية والتي لا تحتوي على دواء من أي نوع وأيضا لا يحمل أى مرض ولا تلوث ولا يحفز الجهاز المناعي مقارنة بالكولاجين الحيوانى . و أوضحت أن من ضمن مميزات المنتج انخفاض تكاليفه مع تطويره من الموارد الطبيعية و قدرته الهائلة في مقاومة الشيخوخة و خلوه تماما من المواد الحافظة والسليكونات والمعادن الثقيلة .

واضافت انه تم الحصول على براءة اختراع لحماية طريقة استخراج الكولاجين البحرى من المصادر البحرية والذى بصدد انتاجه صناعيا. 

شهد مراسم التوقيع الدكتورة عبير عبد الوهاب عميد معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية ، الدكتور سامى زكى باحث بقسم تكنولوجيات الأراضى والمياه بمعهد بحوث الأراضى القاحلة بالمدينة ، الدكتور هانى نور الدين المنشاوى رئيس مجلس إدارة شركة سمرمون لتصنيع الاسماك و رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية و عضو مجلس إدارة جمعية رجال أعمال الإسكندرية .

يذكر أن شركة سمر مون لتصنيع الأسماك مقرها برج العرب الجديدة وهى أحدى الكيانات الصناعية المميزة بما تملكه من خبرات صناعية عميقة ومتراكمة وإمكانيات ومقومات رأسمالية ومؤسسية تمكنها من توفير وتصنيع العديد من المنتجات الصناعية على مستوى السوق المحلى والدولى .

Dr.Randa
Dr.Radwa