الإثنين 29 ابريل 2024

"الري": حصر 47 ألف منشأة بمختلف المحافظات لتحديد مدى احتياجها للصيانة أو الإحلال

جانب من الاجتماع

أخبار21-9-2023 | 11:51

دار الهلال

 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن الوزارة قامت بعمل حصر لكافة المنشآت المائية المقامة على المجاري المائية بإجمالي 47 ألف منشأة بمختلف المحافظات، وإعداد تصنيف مبدئي لحالة هذه المنشآت لتحديد مدى احتياجها للصيانة أو الإحلال .. مشيرا إلى أنه أعقب ذلك القيام بأعمال معاينة تفصيلية ل 160 كوبري لاتخاذ القرار المناسب من الناحية الفنية لإحلال أو صيانة المنشأة أو عدم الحاجة لأي تدخل فني.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة أعمال تقييم المنشآت المائية، وتقييم حالة الكباري الواقعة على الترع والمصارف تحت ولاية الوزارة، ومناقشة الإجراءات المتبعة لتحديد أولويات الصيانة أو الإحلال لهذه المنشآت والكباري طبقا لمدى الحاجة لذلك، وبما يضمن السلامة الإنشائية لها وعدم إعاقة سريان المياه بالمجرى المائي.

كما تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية مراعاة الحفاظ على القطاع المائي للترعة أو المصرف حال تنفيذ أعمال إحلال للكباري، بما يضمن إمرار التصرفات المائية المطلوبة لكافة الاستخدامات المائية التي يخدمها المجرى المائي، مع تنفيذ أعمال الرصف بالأسفلت للكباري، ما يحقق الحماية لها من الناحية الإنشائية، وكذلك القيام بأعمال الصيانة الدورية اللازمة للمنشآت المختلفة لإطالة عمر تلك المنشآت والحفاظ على سلامتها.

Dr.Randa
Dr.Radwa