السبت 11 مايو 2024

بدء اجتماع بين ممثلي أذربيجان ووفد من أرمن كاراباخ في مدينة يفلاخ

أذربيجان وأرمينيا

عرب وعالم21-9-2023 | 13:00

دار الهلال

بدأ منذ قليل اجتماع ممثلي أذربيجان ووفد من أرمن كاراباخ في مدينة يفلاخ الأذربيجانية.

ووصل ممثلو السكان الأرمن في إقليم كاراباخ، اليوم الخميس، إلى مدينة يفلاخ، للتفاوض مع الجانب الأذربيجاني.

وبحسب القناة التلفزيونية الأذربيجانية العامة: "وصل ممثلو السكان الأرمن في كاراباخ الموافقون على المفاوضات مع الجانب الأذربيجاني، إلى منطقة مدينة يفلاخ، للتفاوض؛ ترافقهم وحدة حفظ السلام الروسية، إلى جانب الشرطة الأذربيجانية".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنه تم الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار، بين أذربيجان، وممثلي إقليم كاراباخ، بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية نشرت بياناً، جاء فيه: "مع الأخذ في عين الاعتبار نداء ممثلي السكان الأرمن في كاراباخ، من خلال قوات حفظ السلام الروسية، تم التوصل إلى اتفاق على تعليق إجراءات مكافحة الإرهاب ذات الطبيعة المحلية، في 20 سبتمبر 2023، الساعة 13:00، بعدد من الشروط".

وحدد البيان الشروط التالية: "تلقي تشكيلات القوات المسلحة الأرمينية، والتشكيلات المسلحة الأرمينية غير القانونية الموجودة في منطقة كاراباخ بجمهورية أذربيجان، أسلحتها؛ وتتخلى عن المواقع القتالية والعسكرية، وتنزع سلاحها تماما. وأيضا، تغادر وحدات القوات المسلحة الأرمينية أراضي أذربيجان، بالإضافة إلى حل التشكيلات المسلحة الأرمينية غير الشرعية".

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية أعلنت، يوم الثلاثاء، أن أذربيجان بدأت تنفيذ إجراءات "لمكافحة الإرهاب" في كاراباخ، من أجل استعادة النظام الدستوري في البلاد.

ووصفت باكو الانسحاب الكامل للقوات الأرمينية من كاراباخ، وحل السلطات غير المعترف بها في ستيباناكيرت (عاصمة الإقليم)، شرطا لإحلال السلام في المنطقة؛ بينما وصفت أرمينيا ما يحدث بالعدوان، وذكرت أنه لا توجد وحدات عسكرية أرمينية في كاراباخ.

من جانبها، دعت وزارة الدفاع الروسية، طرفي النزاع إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، ومواصلة المفاوضات.

Dr.Radwa
Egypt Air