الخميس 16 مايو 2024

موعد انتهاء حملة 100 يوم صحة

حملة 100يوم صحة

تحقيقات21-9-2023 | 15:14

أيام قليلة وتنتهي حملة 100 يوم صحة حيث يتبقي 16 يوم على انتهاءها، وتعتبر حملة 100 يوم صحة هي بلورة لخدمات المبادرة التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح  السيسي،  في جميع محافظات مصر، وتسعى إلى التوسع في تقديم خدمات مبادرات الصحة العامة، وضمان إتاحة الخدمات بالجودة المطلوبة لجميع الفئات المستهدفة. مع التأكيد على استمرارية وجودة نظم الإحالة والتشخيص والعلاج.

 

حملة 100 يوم صحة

الفائدة من  الحملة هو الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وزيادة الوزن، والاعتلال الكلوي، وكذلك خدمات دعم صحة المرأة من خلال التوعية بالفحص الذاتي للثدي، وفحص الثدي إكلينيكياً، والتوعية بالصحة الإنجابية وخدمات تنظيم وتنمية الأسرة، بالإضافة إلى خدمات الكشف المبكر عن الأورام السرطانية كالقولون، والرئة، والبروستاتا، وعنق الرحم.

من خلال مبادرة "١٠٠ يوم صحة" أيضاً تقديم خدمات المبادرات السابقة من خلال وحدات الرعاية الأولية، وكذلك من خلال الفرق المتنقلة والقوافل العلاجية وسيارات تنظيم الأسرة، حيث ستقدم خدمات كل من مبادرات العناية بصحة الأم والجنين للسيدات الحوامل، وكشف وعلاج السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، ومُبادرة فحص المُقبلين على الزواج، والرعاية الصحية لكبار السن، وذلك من خلال وحدات الرعاية الأولية على مستوى الجمهورية، بالإضافة لفحص الأطفال المبتسرين للأمراض الوراثية، وخدمات التشخيص والإحالة لأطفال المدارس المُحتمل إصابتهم بأمراض سوء التغذية .

تهدف المبادرة تقليل الأعباء على المواطنين، حيث إن الفحص الطبي والعلاج كان يحمّل المواطن غير القادر وحتى القادر أعباء إضافية، و يتم الاهتمام بمبادرات الصحة من أجل الوصول إلى المواطن في الأماكن التي لا يستطيع فيها تلقى الخدمة، وذلك من خلال العيادات المتنقلة.

 

خدمات حملة 100 يوم صحة

وبلغ إجمالي الخدمات المقدمة في حملة 100 مليون صحة حتى أمس نحو 32 مليون و873 ألف خدممة خلال الـ87 يوما الماضية، حيث أوضحت وزارة الصحة أنه تقديم 358 ألفا و199 خدمة، أول أمس الثلاثاء 19 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، وتضمنت الخدمات التي قدمتها الحملة 10 آلاف و140 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة -في أول زيارة- فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 27 ألفا و120 خدمة.
وقدمت الحملى خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، لـ8 آلاف و410 مواليد، فيما قدمت 28 ألفًا و103 خدمات، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، كما قدمت 2832 خدمة، ضمن المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، و5 آلاف و68 خدمة لاستخراج شهادات مبادرة الرئيس لفحص المقبلين على الزواج، كما تم علاج 4 آلاف 245 مواطنا، ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار، وإصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لـ37 ألفا و877 مواطنا.

وقدمت خدمات مبادرة الرئيس لفحص الأورام السرطانية (البروستاتا - القولون- الرئة - عنق الرحم) بملئ 12 ألفا و522 استمارة استبيان، وبلغ إجمالي المترددين على القوافل الطبية، بلغ 11 ألفا و977 مواطنا، وبلغ عدد المنتفعات بخدمات عيادات تنظيم الأسرة، 72 ألفا، و501 منتفعة، وبلغت الزيارات المنزلية للرائدات الريفيات، 66 ألفا، و317 زيارة، كما بلغت معدلات تطعيم الأطفال بالتطعيمات الروتينية، 67 ألفا و798 طفلا.

وقدمت الحملة 3 آلاف و269 خدمة في مجال الصحة النفسية، شملت خدمات الطوارئ والعلاج النفسي، وعلاج الإدمان للبالغين والمراهقين، والتأهيل، والدعم النفسي، ومتابعة الشكاوى والرد على الاستفسارات، وكذلك قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لنحو 45 ألف مواطن، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي خدمات مبادرات الصحة العامة التي تقدمها الحملة، كما تم عقد ندوات تثقيفية وأنشطة توعوية.

ويمكن للمواطنين التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».