الخميس 2 مايو 2024

هل تجوز كلمة «تريند» في اللغة العربية.. حسن سليمان يوضح

حسن سليمان، رئيس إذاعة القران الكريم الأسبق

توك شو21-9-2023 | 16:20

أوضح الدكتور حسن سليمان، رئيس إذاعة القران الكريم الأسبق، سبب انتشار بعض الكلمات على مواقع التواصل؛ وذلك إما بسبب التربح أو بسبب الحالة الاجتماعية للشعب في استخدام هذه الكلمة.

وقال رئيس إذاعة القران الكريم الأسبق، خلال استضافته على قناة "إكسترا نيوز" إن في حالة انتشار كلمة معينة يعقد مجمع اللغة العربية اجتماع لبحث هذه الكلمة، وهل هي منشرة الانتشار الذي يستوجب معه بحث هذه الكلمة لإقرارها أم لا.

وأكد أن عباءة اللغة العربية تستوعب تحت مظلتها كلمات دخيلة عليها وإذا دخلت هذه الكلمات تعربن مشيرا لطريقة اعتماد الكلمات الدخيلة على اللغة العربية عن طريق لجنة الألفاظ والأساليب، يتقدم عضو من أعضاء اللجنة أو خبير خاص باللجنة بمذكرة تحوي هذه الكلمة، ليحدث جدال حوال الكلمة لقبول الكلمة أو رفضها.

وتابع: بعد صدور النتيجة يعقد الاجتماع الخاص بمجمع اللغة العربية ويتناولون هذه الكلمة بالقبول أو الرفض، لتدخل الكلمة للمرحة الأخيرة وهي الاجتماع السنوي لإقناعهم بالكلمة.

وأكمل حديثه: عند إقرارها تدخل قواميس اللغة العربية، إلا إذا وجدت كلمة في اللغة العربية كلمة  أخرى ترادفها، فمثلا: كلمة  تريند يعني الشيء الرائج، وأجازها المجمع العربي لعدم وجود كلمة أخرى تعبر عنها بنفس الشكل.

Dr.Randa
Dr.Radwa