الجمعة 3 مايو 2024

في يومه العالمي.. بحث جديد يوضح علاقة النقر بالإصبع والزهايمر

الزهايمر

طبيب الهلال21-9-2023 | 17:02

إيمان عبد الرحمن

الضياع المفاجئ أو الفشل في التعرف على أفراد الأسرة أو نسيان الكلمات والأسماء هي أعراض معروفة لمرض الزهايمر، ولكن اكتشف علماء النفس الآن أن المرض يتجلى أيضا بطرق أكثر دقة: من خلال إيقاع النقر بالإصبع.

 وصرح ماريت رويتنبرغ الباحث الرئيسي  تركز العديد من الدراسات حول مرض الزهايمر بشكل أساسي على الأعراض المعرفية مثل النسيان أو المشاكل الحركية الرئيسية مثل ضعف التوازن. ومع ذلك ،و وجدت  تلميحات في الأدبيات بأن هناك أيضا اختلافات دقيقة في المهارات الحركية الدقيقة .

وأضاف لمزيد من التحقيق في هذا ، أجرينا  اختبارات الكمبيوتر على ثلاث مجموعات من الناس: 47 فردا سليما ، و 27 شخصا يعانون من ضعف إدراكي معتدل (مقدمة محتملة لمرض الزهايمر) ، و 26 شخصا مصابا بمرض الزهايمر و قاموا جميعا بمهمة كمبيوتر تتطلب منهم النقر على أصابعهم بطرق مختلفة. تضمنت التعليمات مهام مثل "اضغط بإصبع السبابة الأيمن على لوحة المفاتيح في أسرع وقت ممكن في غضون عشر ثوان". ثم ، اتبع بإصبع السبابة الأيسر ، بكلا الإصبعين في وقت واحد ، أو بالتناوب بكلتا الإصبعين.

وبعد التحليل ، اكتشف الباحثون أن الأفراد المصابين بمرض الزهايمر لديهم أوقات رد فعل أبطأ وغير منتظم أكثر من المجموعات الأخرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa