الخميس 16 مايو 2024

نساء عالميات.. تعرفي على مؤسسة الاتحاد العالمى للمرأة من أجل السلام والحرية

إميلي جرين بالش

سيدتي22-9-2023 | 10:48

زينة هشام

إنها عالمة اجتماع واقتصادية ونقابية أمريكية، والرئيسة الشرفية للرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية، فازت بجائزة نوبل للسلام أنها " إميلي جرين بالش "

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن إميلي جرين بالشو إليكِ التفاصيل :

- وُلدت بالش في 8 يناير عام 1867 م ، في ماساتشوستس، وهو حي في بوسطن .

- كانت إميلي جرين بالش تنتمى لعائلة ثرية فوالدها كان محاميا شهيرا، ولذلك حصلت على تعليم راقى فى مدارس خاصة .

- تخرجت إيميلي من كلية براين ماور عام 1889 بعد دراسة موسعة في الكلاسيكيات واللغات والتركيز على الاقتصاد.

- في عام 1893 ، أجرت بحث تخرجها في باريس ناشرةً إياه بعنوان الإعانة العامة لفقراء فرنسا .

- درست في جامعة هارفرد، وجامعة شيكاغو وجامعة برلين، وبدأت بالتدريس في كلية ويليزلي عام   1896 ، وركّزت على الهجرة والاستهلاك والأدوار الاقتصادية للنساء .

عام 1910 ، دعمت النساء اللاتي انتمين لاتحادات عمالية، ونشرت دراسة اجتماعية هامة بعنوان زملاؤنا المواطنون السلافيون .

- في عام 1913، كُلّفت بالعمل كأستاذة في الاقتصاد في كلية ويليزلي .

- اشتهرت إميلي جرين بالش باهتمامها بالعمل الخيرى والجماعى ونشر السلام وتعاطفها مع الفقراء والأطفال حيث كانت عضوا بارزا في عدد من المجالس المحلية واللجان الحكومية فيما يختص بمجال الأطفال، والتخطيط الحضري، التعليم الصناعي والهجرة .

- شاركت في الحركات النسائية التى تعنى بالمساوة في الكثير من المجالات مثل حق النساء في التصويت، الحد من عمالة الأطفال، وتحسين الأجور.

- في عام 1919، لعبت دوراً جوهرياً في المجلس الدولي للنساء، والذي تغير اسمه للرابطة الدولية للنساء للسلام والحرية، وأصبح مقره في جينيف، وعملت كمحررة لمجلة الأمة، وهي مجلة مشهورة معنية بالتعليق السياسي.

- عيّنتها الرابطة كأمينة السر وأمينة الصندوق الأولى دولياً، فأدارات نشاطات المنظمة، وساعدت في إنشاء مدارس صيفية لتعليم السلام، وشكّلت فروعاً جديدة فيما يزيد عن 50 دولة، وكذلك تعاونت مع رابطة الأمم المُنشأة حديثاً والمعنية بمراقبة المخدرات، والطيران، واللاجئين ونزع السلاح، وفي الحرب العالمية الثانية، ناصرت نجاح الحلفاء ولم تنتقد المجهود الحربي، ولكنها دعمت بالفعل حقوق رافضي الخدمة العسكرية .

- فى عام 1946 حصلت اميلي جرين بالش جائزة نوبل للسلام مناصفة مع جون راليج موت ، تكريماً لجهدها مع الرابطة الدولية للنساء للسلام والحرية، وقد تبرعت بحصتها من الجائزة لهذه الرابطة، وقد سلطت الضوء في خطاب قبولها على القضايا الوطنية والجهود المبذولة للسلام الدولي .

- توفيت إميلي جرين بالش فى 9 يناير 1961 .