الأحد 5 مايو 2024

تقرير: كراهية أمريكا تتحول لتصبح عالمية

أمريكا

عرب وعالم23-9-2023 | 12:08

دار الهلال

في مكافحتها للإرهاب المستمرة منذ عقود، انتقدت الولايات المتحدة بانتظام دولا مثل إيران وباكستان لتصديرها أيديولوجيات متطرفة وأعمال عنف، ولكن، من المفارقات، اليوم، أن الولايات المتحدة نفسها متهمة بالقيام بنفس الشيء، حسبما ذكرت مجلة (فورين أفيرز).

وذكر التقرير أن "انتشار نظريات المؤامرة الأمريكية النابعة من الداخل، والمعتقدات المتعلقة بالتفوق العرقي، والتطرف المناهض للحكومة، وغيرها من مظاهر الكراهية والتعصب، أصبحت مشكلة كبيرة لدرجة أن بعض أقرب حلفاء الولايات المتحدة -- أستراليا، وكندا، والمملكة المتحدة -- صنَّفوا الجماعات الأمريكية والمواطنين الأمريكيين كإرهابيين أجانب".

وأشار التقرير إلى أنه بعد عقود من الجهود غير الكافية وغير الفعالة لقمع التيار العنصري المناهض للحكومة، أصبحت الولايات المتحدة نموذجًا لتطرف اليمين المتطرف والإرهاب.

وأضاف "أن تصدير الولايات المتحدة لهاتين الفكرتين (نظرية 'الاستبدال العظيم' و'التسارع) يدفع الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم إلى التطرف، وهو ما يجعل الحكومات الأجنبية تتجه إلى اتخاذ خطوات لحماية مواطنيها. ولكن في الأساس، هذه مشكلة أمريكية، وبالتالي فهي تتطلب دور قيادي أمريكي لحلها".