الخميس 9 مايو 2024

بسبب أجره الضعيف.. نادل يتحول إلى نجم «تيك توك» بعد مواجهة صاحب مطعم (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 24-9-2023 | 19:57

إيمان علي

اشتعل الجدل بين مستخدمي تطبيق تيك توك، بعد انتشار مقطع فيديو على نطاق واسع لنادل إيطالي يطالب صاحب المطعم بزيادة أجره في ظل عدد الساعات التي يعمل بها.

وحصد الفيديو أكثر من 500 ألف مشاهدة خلال 3 أيام فقط من نشره، بينما تناقلته وسائل الإعلام بشكل كثيف.

وفي الفيديو، ظهر النادل محمد الذي يعمل في مطعم في مودينا، بالقرب من بولونيا، وهو يتحدث مع صاحب المطعم، ليؤكّد فيما بعد أن دوامه يبلغ 6 ساعات من السادسة مساءً إلى منتصف الليل، يخدم فيها عشرات الزبائن وبعضهم "يعامله معاملة سيئة جدًا" إلى درجة أنه يكاد يبكي.

ولدى تسلّم محمد من صاحب المطعم أجره البالغ 20 يورو، أي بمعدل يزيد قليلًا عن 3 يورو في الساعة، والذي لا يستحق عنه علاوات اجتماعية أو معاشًا تقاعديًا نظرًا إلى أن عمله غير مصرّح به، ما كان من النادل إلا أن احتج، وبادر إلى بث نقاشه مع صاحب المطعم مباشرة عبر حسابه على "تيك توك" تحت الاسم المستعار chinwiii.730.

وعندما سأله صاحب المطعم: "كم تريد؟ 30 يورو؟"، أجابه "ولا حتى 30 يورو، أي 4 يورو في الساعة، هل تمزح معي؟ العمال غير المصرّح بهم يتقاضون ما لا يقل عن 8 يورو". وقال إنه وُعد بـ50 يورو.

وعلى إثر انتشار مقطع الفيديو، أصدرت مجموعة من النقابات الإيطالية بيانًا مشتركًا نددت فيه "بالانتهاكات الشائعة في قطاعات عدة"، إلا أن رئيس جمعية أصحاب المطاعم في مدينة مودينا ستيفانو كورغي قال "لسنا جميعًا هكذا".

وتعدّ إيطاليا، إلى جانب فنلندا والسويد والدنمارك والنمسا، دول الاتحاد الأوروبي التي لا تفرض حدا أدنى قانونيًا للأجور، إذ تُحدد الأجور فيها حصرًا من خلال المفاوضة الجماعية.

@chinwiii_730

Ridicoli siete non mi faccio mettere i piedi da nessuno dinche ho la coscenza pulita

♬ suono originale - chinwiii.730

 

Dr.Radwa
Egypt Air