الخميس 30 مايو 2024

17 مارس.. إيقاف التعامل على شهادات الإيداع الدولية

19-2-2017 | 15:59

توقعت جلوبال تليكوم القابضة، إلغاء شهادات الإيداع الدولية في 20 مارس 2017، على أن يكون آخر يوم للتعامل على الشهادات في بورصة لندن يوم 17 مارس القادم.

وقالت في بيان للبورصة المصرية، اليوم الأحد، إنه يحق لحملة شهادات الإيداع سحب الأسهم المحفوظة كغطاء لشهادات الإيداع بعد الفترة ما بين إلغاء قيد الشهادات وحتى تاريخ 17 أبريل 2017، وهو تاريخ إنهاء اتفاقيات الإيداع بشرط سداد الرسوم المقررة من بند الإيداع.

وأوضحت أنها تعتزم تقديم طلب إلى هيئة رقابة السلوك المالي وبورصة لندن لإلغاء قيد شهادات الإيداع الدولية من القيد الرسمي.

وأشارت إلى أنه بدايةً من 20 مارس 2017، لن يتمكن حملة شهادات الإيداع الدولية من تداول الشهادات بلندن.

وأرجعت الشركة إلغاء الشهادات إلى أن مجلس الإدارة يثق أن القرار في مصلحة الشركة، لأن النسبة الضئيلة لتداول شهادات الإيداع في بورصة لندن لا تمنح الفرصة للمستثمرين في التداول بطريقة معبرة، أو بتردد كافٍ في السوق العامة.

وأشارت إلى أنه على مدار الـ 12 شهرًا الماضية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، بلغ متوسط حجم التداول اليومي على شهادات الإيداع الدولية 568.260، وهو ما يمثل متوسط قيمة 963 دولار في اليوم الواحد.

وأضافت أن الإلغاء يقلل العبء الإداري والتنظيمي عن الشركة، ويترتب عليه إعفاء الشركة من القيد المذدوج في لندن والبورصة المصرية، والتكلفة المترتبة عليه، وهو ما يمثل حلاً فعالاً من ناحية التكلفة وفي مصلحة المساهمين.

وقالت إن أسهم الشركة ستستمر في قيدها بالبورصة المصرية.

وقررت جلوبال تليكوم في يناير الماضي، شراء أسهم خزينة؛ بهدف دعم إلغاء برنامج شهادات الإيداع الدولية، وتخفيض رأس المال وتعظيم القيمة للمساهمين.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة جلوبال تليكوم، في مطلع فبراير الجاري، على إلغاء برنامج شهادات الإيداع الدولية.

وارتفعت شهادة جلوبال تليكوم بنسبة 3.46% عند سعر 2.1 دولار، وبلغت أعلى سعر عند 2.13 دولار، وأدنى سعر عند 2 دولار، بنهاية تعاملات الجمعة الماضي.