الأحد 2 يونيو 2024

إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة خالدة ضياء

9-10-2017 | 14:23

أكد مسئولون، اليوم، أنه تم إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة، خالدة ضياء؛ لصلتها باتهامات تتعلق بشن هجمات بالألعاب النارية على حافلة، يتردد أن أنصارها هم من نفذوها؛ ما أسفر عن مقتل 8 ركاب منذ عامين.

وقال ممثل الادعاء مصطفى زور رحمان في تصريحات له: إن محكمة في منطقة كوميلا شرق البلاد أصدرت مذكرة الاعتقال، بعدما وجه المحققون اتهامات لخالدة ضياء – التي تترأس أيضا الحزب الوطني البنجلاديشي المعارض – و77 ناشطا.

وقال المحققون: إن ثمانية ركاب قتلوا على متن الحافلة، عقب أن ألقى نشطاء الحزب الوطني البنجلاديشي وحلفاؤه ألعابا نارية على الحافلة في منطقة شاوداجرام على بعد نحو 110 كيلومترات شمال شرق العاصمة دكا في الثالث من فبراير 2015 .

وتم شن الهجوم في ظل حصار عام لوسائل المواصلات، دعا إليه الحزب للمطالبة باستقالة الحكومة التي تترأسها رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.

وأضاف المحقق نور زمان هولادار: إن خالدة ضياء، التي تقوم برحلة خاصة الآن إلى لندن، متهمة بتحريض أنصارها على إحداث فوضى خلال المظاهرات المناهضة للحكومة، ونظم حزبها مظاهرة في كوميلا بعد صدور أمر المحكمة، وقال إن هذه الاتهامات ذات دوافع سياسية.

يشار إلى أن ما لا يقل عن 130 شخصا قتلوا وأصيب الكثيرون في أنحاء بنجلاديش بسبب أعمال العنف، وأغلبها كانت هجمات بزجاجات المولوتوف استهدفت سيارات، وذلك عقب أن دعا حزب خالدة ضياء للحصار.. كما أنه تم الإفراج عن خالدة بكفالة الأسبوع الماضي، بعدما أصدرت محكمة  في العاصمة دكا مذكرة اعتقال، على خلفية اتهامات مماثلة متعلقة بهجوم آخر بألعاب نارية شنه أنصارها بالقرب من دكا في 23 يناير 2015 .