الجمعة 17 مايو 2024

الحكومة الأرمينية: خمسة آلاف شخص دخلوا أرمينيا من كاراباخ

خمسة آلاف شخص دخلوا أرمينيا من كاراباخ

عرب وعالم25-9-2023 | 13:34

دار الهلال

 أفاد المكتب الصحفي للحكومة الأرمينية بوصول نحو خمسة آلاف شخص إلى أرمينيا من إقليم كاراباخ حتى الساعة 11:00 بتوقيت موسكو اليوم .

وجاء في بيان صدر عن المكتب :"حتى الساعة 12:00 اليوم بالتوقيت المحلي 11:00 بتوقيت موسكو دخل 4850 شخصا أراضي جمهورية أرمينيا من إقليم كاراباخ وأضاف البيان :"أنه تم تجميع بيانات التسجيل لـ 3900 منهم، وما زال يجرى تحديد احتياجات 950 مواطنا وتوفر الحكومة السكن المناسب لجميع المواطنين الذين ليس لديهم مكان إقامة محدد مسبقا.

ولا تزال عملية تسجيل الاحتياجات من أجل تقديم المساعدة مستمرة، وكانت أذربيجان قد شنت في 19 سبتمبر الجاري عملية عسكرية في كاراباخ، ووصفتها ب "إجراءات مكافحة الإرهاب ذات طبيعة محلية" لاستعادة النظام الدستوري.

ووصفت يريفان ذلك بأنه عدوان، قائلة إنه لا توجد وحدات أرمينية في كراباخ.

وبعد يوم واحد من ذلك تم من خلال وساطة قوات حفظ السلام الروسية، التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، ودعت وزارة الخارجية الروسية فى وقت لاحق الأطراف المتنازعة إلى الوقف الفوري لإراقة الدماء ووقف الأعمال القتالية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في 22 سبتمبر الجاري أن التشكيلات المسلحة في كاراباخ، بموجب الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن وقف الأعمال العدائية، بدأت بتسليم الأسلحة والمعدات العسكرية تحت سيطرة قوات حفظ السلام الروسية.