الأحد 28 ابريل 2024

شعبة الدواء تحذر من الأدوية المغشوشة: تمثل 10% من حجم التجارة العالمية

الدكتور علي عوف

توك شو25-9-2023 | 22:55

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الدواء باتحاد الغرف التجارية، إن الدواء المغشوش على مستوى العالم حتى في أوروبا والولايات المتحدة ظاهرة موجودة في كل العالم  ولكن الإحصائيات في الخارج تؤكد  أنها 10% من حجم التجارة العالمية لكن في مصر،  لا يوجد إحصائية واضحة وفي مصر  حجم  الأدوية المغشوشة يجري التعامل معها  عبر هيئة الدواء عبر آلية التتبع للمنبع في المخازن ومنها  مصانع بير السلم  ومن ثم إتخاذ الإجراءات القانونية .

وتابع خلال  مداخلة هاتفية  عبر " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON   وفقاً للقانون  والأعراف الصيدلانية الدولية يجب  في حال ضبط   كميات من صنوف مغشوشة  بعينها يتم إخطار  الجهات الصيدلانية الرسمية للقيام بعمليات التفتيش   الصيدلي وأخذ عينات من الأرفف ومطابقتها بالفواتير وفي حال عدم وجود فواتير رسمية يتم تحرير محضر لها.

  وأكد أن  ظاهرة الدواء المغشوش منتشرة بشكل أكبر خارج المدن الرئيسية في القرى والمناطق الريفية حيث أن درجة المتابعة أقل من المدن الرئيسية.

ولفت إلى أن الأمر الثاني يتعلق بالمخازن المنتشرة  في جميع أنحاء الجمهورية حيث إن هناك ضوابط موضوعة من قبل  هيئة الدواء  بالتعاون مع شعبة الأدوية للإشراف عليها وتقنين  أوضاعها ووضعها.

وأوضح أن الصيدلي في العادة لا يعرف مدى غش تلك الأدوية من سلامتها وذلك بسبب بعض المخازن التي تقدم  خصومات عالية على الأدوية فيقوم الصيدلي بالتعامل معها دون علم.

وأشار إلى أنه سواء  المواطن أو الصيدلي أو المفتش نفسه قد يواجه صعوبات  في رصد تلك الأصناف  لدقة تقليد العبوات الخارجية   ولكن بالإمكان  مراجعة  شكل ومراجعة  مواصفات العلبة من الخارج .

 ونصح عوف بعض العلامات التي يمكن للمريض من خلالها التأكد من سلامة الدواء المشترى قائلاً : " أدوية الأمراض المزمنة  من الصعب تغيير  شكل العبوة أو الأقراص حيث محظوراً تغير الشكل إلا بعد الرجوع  للهيئة  حتى  بالإضافة لشكل القرص  أو عبر الباركود أو الكيو أركون بعمل " سكان " بالموبايل " والتواصل مع الشركة.

 ونصح الصيدليات في حال تعاملها مع المخازن بعد  الخضوع لإغراءات خصومات بعض المخازن وأن يتجنب المواطن شراء الأدوية عبر الإنترنت أو التطبيقات المختلفة "كانت  هيئة الدواء المصرية  قد  طالبت ، بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، من العبوات المغشوشة والمقلّدة من عقار «BRONCHICUM ELIXIR».قالت الهيئة في منشور حمل رقم 22 لسنة 2023، أن التشغيلة المغشوشة تحمل رقم: CEG077- CEG053، من إنتاج شركة سانوفي، و«برونشيكوم إلكسير» هو شراب يستخدم في حالات السعال للبالغين والأطفال أكبر من 4 سنوات، كما يعالج أمراض الجهاز التنفسي والتهاب الجيوب الأنفية.

Dr.Randa
Dr.Radwa