الأربعاء 15 مايو 2024

كوريا الجنوبية والإمارات تقدمان خبراتهما في التعاون النووي بالمؤتمر العام لـIAEA

كوريا الجنوبية والإمارات

عرب وعالم26-9-2023 | 10:44

دار الهلال

قالت لجنة السلامة والأمن النوويين فى كوريا الجنوبية اليوم إن رئيسها يو كوك-هي يزور فيينا حاليا لحضور المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يستمر في الفترة من 25 إلى 29 سبتمبر ، ومن المنتظر أن يضطلع بأنشطة دولية مختلفة .

وتخطط اللجنة لعقد حدث على هامش المؤتمر العام بالاشتراك مع الهيئة الاتحادية للرقابة النووية الإماراتية (FANR) لتقديم خبراتهما في مجال التعاون التنظيمي النووي في يوم 27 سبتمبر.

وبدأ التعاون التنظيمي النووي بين كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة في عام 2009 بتصدير كوريا الجنوبية لـ 4 مفاعلات نووية "APR1400" إلى براكة الإماراتية.

ووقع البلدان اتفاقية التعاون في عام 2011، ويحافظان على التعاون الوثيق في مختلف المجالات، مثل إنشاء نظام تنظيم السلامة وترخيص لتشغيل محطة براكة للطاقة النووية ومراقبة التصدير والاستيراد بموجب نظام منع الانتشار النووي.

وقال "يو" إن التعاون في المجال النووي يشهد توسعا على الصعيد العالمي، ويجب أن تكون السلامة هي الأساس، وأعرب عن أمله في تطوير نظام التعاون التنظيمي النووي من خلال استخدام تجربة التعاون الوثيق بين كوريا الجنوبية والإمارات على مدى السنوات العشر الماضية كمثال مرجعي لدول أخرى.

وسيحضر "يو" الدورة الثانية والخمسين للجمعية الدولية للتنظيم النووي (INRA) في وقت لاحق من اليوم، حيث يعقد اجتماعات ثنائية مع الهيئات التنظيمية النووية الأجنبية.

وتم تأسيس الجمعية الدولية للتنظيم النووي في عام 1997، وهي جمعية لكبار المسؤولين في السلطات التنظيمية النووية في 9 دول رئيسية، هي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا واليابان وألمانيا وفرنسا والسويد وإسبانيا.