الجمعة 10 مايو 2024

للفتيات.. 6 طرق لتقوية عضلات الظهر

تقوية عضلات الظهر

سيدتي27-9-2023 | 14:37

تعاني بعض الفتيات من الآم في الظهر، نتيجة حمل بعض الحقائب الثقيلة أو الجلوس بطريقة خاطئة امام الشاشات الذكية والاجهزة المحمولة أو الضعف العام، مما يجعلهن يبحثن عن الحل الأمثل لتخفيف آلام الظهر، والذي يتمثل في بعض التمارين الرياضية، ولذلك نوضح في السطور القادمة أهم نصائح مدربي الرياضة واللياقة البدنية لتقوية عضلات ظهرك.

● الاستعداد قبل التمرين :

إذا كنتِ تعاني آلام الظهر المستمرة والمبرحة، فعليكِ باستشارة الطبيب قبل البدء في التمارين، ومعرفة متى تبدئين وأي وزن تستطيعين حمله في البداية.

● البدء في ممارسة التمارين بشكل صحيح :

 أن تتحدثي مع مدربتك كي تكون خير دليل لكي على التمارين الصحيحة، لأن التمارين الخاطئة ستؤثر على عضلات الظهر وستؤلمك فيما بعد، ومن الضروري ممارسة الرياضة أمام المرآة لملاحظة ما إذا كنتِ تفعلي التمرين بشكل صحيح أم لا.

● مارسي تمرين بلانك :

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الجسم بشكل عام، وهي : عضلات الظهر والكتفين والأقدام وعضلات البطن، وتمرين بلانك من أفضل التمارين لتقوية عضلات الجسم.

فعليكِ عند البدء بالتمرين أن تنامي على بطنك ووجهك يكون في اتجاه الأرض، وترفعي جسمك من على الأرض مثل وضعية تمرين الضغط، وتضعي يديكِ على الأرض لتحصلي على التوازن أكبر فترة ممكنة، مع شد البطن والحفاظ على صلابة الجسم بالكامل أثناء التمرين.

● مارسي تمرين الكوبري :

يقوم تمرين الكوبري بتقوية عضلات الظهر والبطن مع المحافظة على توازن الجسم، وعند البدء في هذا التمرين يجب أن تكوني على سطح ناعم لتجنب أذى اليدين والقدمين.

وممارسة هذا التمرين تكون من خلال نومك على ظهرك مع رفع الجسم بالكامل والأقدام تكون بزاوية 90 درجة، ويجب أن يقوم جسمِك مستقيمًا أثناء التمرين، وممارسة التمرين يكون لبضع ثواني مع تكرار التمرين بالقدر المطلوب.

● مارسي وضعية سوبرمان أو غطسة البجعة :

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الظهر، من خلال نومِك على الأرض مع رفع يديك للأمام بشكل مستقيم، مع رفع الأرجل والرأس والكتفين والذراعين.

● مارسي تمرين القطة والكلب :

يكون هذا التمرين من خلال انثناء تمدد العمود الفقري، فتنامي على يديك وركبيتك ثم نقومي بانثناء ظهرك مع تدلى رأسك للأسفل بشكل مقعر، ثم عودي مرة أخرى واجعلى ظهرك مستقيم مع رفع رأسك للأعلى.

Dr.Radwa
Egypt Air