الأحد 19 مايو 2024

افتتاح أسبوع التراث الفلسطيني في البلدة القديمة وسط الخليل

10-10-2017 | 13:56

 افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية ومجلسها الاستشاري، اليوم الثلاثاء، بالشراكة مع لجنة إعمار الخليل، والتعاون مع وزارة السياحة، والمراكز الثقافية، والجمعيات النسوية، أسبوع التراث الفلسطيني في البلدة القديمة، وسط مدينة الخليل.

 

قالت هدى عابدين مديرة وزارة الثقافة في الخليل:"أطلقنا أسبوع التراث من حديقة الصداقة في البلدة القديمة، لإقامة الفعاليات الثقافية التراثية فيها، وهي رسالة للمحتل "أننا هنا باقون ومن هذا المراح ما في رواح، هذه أرضنا متشبثون بها ولن نبرحها".

 

من جهته، أكد مستشار المحافظ لشؤون البلدة القديمة نضال الجعبري، على ارتباط المجتمع الفلسطيني بجذوره التاريخية، التي تعود لآلاف السنين في هذه الأرض، والتركيز على الثقافة"، مشددا على أن التراث ركن أساسي من سياسة دولتنا، وحكومتنا الفلسطينية، واختيار البلدة القديمة، لإقامة هذه الفعالية فيها، هو لتعزيز صمود المواطنين، الذين يعانون من إجراءات الاحتلال، وإرهاب مستوطنيه.

 

وأشار عاطف الجمل مدير تربية الخليل ، إلى تاريخ الخليل، وبلدتها العتيقة، التي تتجاوز 6 آلاف عام، وقال "هذه المنطقة التي يفتتح فيها أسبوع التراث الفلسطيني ستبقى فلسطينية عربية إسلامية رغم اعتداءات الاحتلال ومحاولاته تهويدها بشتى الوسائل، إنها إرث حضاري، وإنساني صنعه أجدادنا الفلسطينيون منذ آلاف السنين، واجب علينا المحافظة عليه، وحمايته من التزوير".

 

ودعا مدير لجنة اعمار الخليل عماد حمدان، إلى اقامة المزيد من الفعاليات في شوارع، وأزقة البلدة القديمة، لأنها عنوان الخليل كما القدس عنوان فلسطين.

 

وتخلل حفل الافتتاح إقامة معرض للمطرزات التراثية، والثقافية، ودبكة شعبية، وأكلات تراثية، وعزف على العود، والشبابة، وعدد من الآلات التراثية القديمة.