الأربعاء 15 مايو 2024

جوجل يحتفل بمرور 25 عامًا على انطلاقه.. محطات جعلت منه محرك البحث الأشهر

محرك البحث جوجل

تحقيقات27-9-2023 | 21:32

محمود غانم

جوجل يحتفل بمرور 25 على انطلاقه.. محطات جعلت من جوجل محرك البحث الأشهر

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم 27 سبتمبر بمرور 25 عام على انطلاقه، الذي جاءت فكرة تدشينه عام 1996، ومنذ ذلك الوقت أصبح الموقع الأكثر تأثيراً في العالم، حيث استطاع توفير كافة المعلومات للمستخدم في كافة المجالات، كما أتاح ميزة تنظيم صفحات الويب، بالإضافة إلى عدد آخر من الميزات التي يحتاج المستخدم إليها يوميا.

25 عام على انطلاق جوحل
كانت بداية محرك البحث جوجل عام 1996، كمشروع بحثي لسيرجي برين ولاري بيج وذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير الدكتوراه في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا أطلق على الموقع في البداية "BackRub".

وفي عام 1998 أطلق على الموقع مسمى جوجل رسميا الذي أحدث ثورة في طريقة وصولنا إلى المعلومة والتفاعل معها فأصبح الوصول إلى المعلومة أيسر من اي وقت مضى، يشكل عام٢٠٠٦، نقطة فارقة في تاريخ المحرك الشهير حيث استحوذت جوجل على شركة "كي هول إنك"  ،وفي نفس العام قامت بشراء موقع يوتيوب ، بعد ذلك أعلنت شركة جوجل أنها استحوذت على شركة "جوت سبوت"، وهي الشركة التي قامت بتطوير تقنية الويكي لمواقع الويب الجماعية.

 في عام ٢٠٠٧، وصلت شركة جوجل إلى اتفاق يقضي باستحواذها على شركة "دبل كليك"، ولقد وافقت شركة جوجل على إتمام عملية الشراء مقابل 3.1 مليار دولار، وفي نفس العام، استحوذت شركة جوجل على شركة جراند سينترال، بمقابل 50 مليون دولار أمريكي.

وكان عام 2007، شاهد على إطلاق جوجل خدمة "آد سينس فور موبايل" التي توفرها لشركائها المتخصصين في مجال النشر لكي تمنحهم القدرة على كسب الربح من مواقع الويب الخاصة بهم من خلال إدراج الإعلانات النصية الخاصة بالأجهزة المحمولة بها. 

وفي عام ٢٠١٤، استحوذت جوجل على شركة "ديب مايند" للتكنولوجيا وحولتها إلى جوجل ديب مايند.
وبهدف تعزيز خدمات البحث الخاصة بأفلام الفيديو المقدمة من قبلها ومن قبل شركة إيه أو إل التابعة لشركة تايم وارنر، قامت شركة جوجل بالدخول في شراكة معها، وفي العام نفسه، أصبحت شركة جوجل من أبرز المستثمرين الماليين في نطاق موبي الجديد عالي المستوى الخاص بالأجهزة المحمولة، لتنضم بذلك إلى شركات أخرى عديدة مثل مايكروسوفت ونوكيا وسوني إريكسون.

خدمات جوجل 
يطلق جوجل العديد من الخدمات لعل أشهرها "جميل" خدمة البريد الإلكتروني من جوجل ، وكذلك خدمة الترجمة "جوجل ترانسليت"  وهي خدمة مقدمة من جوجل لترجمة جزء من نصٍّ أو صفحة ويب إلى لغة أخرى، كما يطلق خدمة "جوجل بلاي" وهو بمثابة متجر التطبيقات الرسميّ للأجهزة المُعتمدة التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد.
أرباح جوجل
في سنة 2022 بلغت إيرادات جوجل 279.8مليار دولار معظمة من الاعلانات والتي بلغت 224.47مليار دولار، وصرح روث بورات، المدير المالي لشركة جوجل، إن البحث لا يزال هو المساهم الأكبر في نمو الإيرادات، حيث بلغت عائدات بحث جوجل والإعلانات الأخرى حوالي 42.6 مليار دولار في الربع، وارتفعت عائدات إعلانات يوتيوب البالغة 7.7 مليار دولار بنسبة 4% لشركة ألفابت.