الخميس 16 مايو 2024

رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد التمسك بمبادرة السلام العربية

رئيس الوزراء الفلسطيني والسفير السعودي

عرب وعالم27-9-2023 | 20:54

دار الهلال

شدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأربعاء خلال استقباله السفير السعودي الجديد لدى فلسطين القنصل العام في القدس نايف بن بندر السديري، التوافق على أن مبادرة السلام العربية، هي الأساس المقبول لكل الأطراف.

وقال اشتية: “الموقف السعودي استثنائي في وضوحه من القضية الفلسطينية، وهناك وفاق على أن مبادرة السلام العربية هي الأساس المقبول لكل الأطراف”.

ورحب اشتية بالسفير السعودي، معتبراً أن تعيين المملكة لسفير في فلسطين “رسالة مهمة، وأننا في خندق واحد، والعلاقات الفلسطينية السعودية قوية واستراتيجية”.

وقال، إن “نهوض المملكة وتقدمها، عافية للمسلمين والعرب وعافية لفلسطين بشكل خاص، ونسعد بالدور السعودي الرائد والمتقدم في الإقليم والعالم، لأن ذلك يدفع بالقضية الفلسطينية إلى الأمام، وسط حالة ازدواجية المعايير الدولية”.

وأضاف، أن “الحكومة الإسرائيلية اليوم انتقلت من الصهيونية العلمانية إلى الصهيونية الدينية، لذلك هناك تكثيف للاستيطان، وتكثيف لاقتحامات المسجد الأقصى، وعدوانية أكبر وقتل أكثر”.

وتابع قائلاً: “إسرائيل تشن علينا أربع حروب، حرب على الأرض بالاستيلاء عليها، وحرب على الإنسان بالقتل وتهجير أهلنا بالقدس وغيره، وحرب على المال باستقطاعات غير قانونية وغير مدققة من أموالنا، ما جعلنا على حافة الحافة، وأخيراً حرب على الرواية عبر محاولة تهويد القدس”.

ونقل البيان عن السفير السعودي قوله، إن مبادرة السلام العربية نقطة الارتكاز في أي عملية سلام في المستقبل.

يشار إلى أن السعودية أطلقت مبادرة السلام العربية التي تبنتها جامعة الدول العربية في 2002، وتنص على التطبيع مع إسرائيل بعد انسحابها من الأراضي الفلسطينية المحتلة في 1967 .

وجاء تعيين السعودية لسفير لدى فلسطين في خضم تقارير إعلامية عن وساطة الإدارة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق يتضمن تطبيع العلاقات بين المملكة، وإسرائيل.