الأحد 28 ابريل 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 13| حفل الختام و تكريم سما إبراهيم ومحمد رضوان

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

ثقافة29-9-2023 | 16:50

همت مصطفى

شهد مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، مساء أمس حفل ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، في دورته الـ13، في حضور جماهيري كبير من جمهور المهرجان والوفود المشاركة العربية والأجنبية، والعديد منن الصحفيين والإعلاميين.

وقدمت إدارة المهرجان الشكر لكل من ساهم في إظهار ونجاح المهرجان بهذا الشكل وعلي رأسهم وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نفين الكيلاني وزير الثقافة و قصور الثقافة و كل لكل شاب و شابة الذين تطوعوا لنجاح المهرجان و لكل المسارح التي استضافت العروض و شكر لكل جمهور الإسكندرية لمتابعتهم المهرجان .

 نجوم الفن من الإسكندرية

و تضمن برنامج الحفل «أوبريت للمهرجان»، من إخراج الفنان محمد مكي، وتكريم للوفود المشاركة ولجنة التحكيم واللجان المنظمة للمهرجان 

أصحاب البصمة المسرحية

وكرم المهرجان عدد من الفنانين السكندريين أصحاب الإنجازات، منهم المؤلف والمخرج أنس النيلي، والمخرج والفنان أشرف علي والذي ترشح لجائزة أفضل مخرج صاعد بمهرجان المسرح القومي للمسرح المصري في دورته الأخيرة الـ 26 لعامنا 2023، والفنانة الممثلة آية أبو زيد والتي حصدت جائزة أفضل ممثلة دور ثان في المهرجان القومي للمسرح المصري عن دورها في مسرحية ياسين وبهية لفرقة مسرح الشباب، وغيرهم 

وقامت إدارة المهرجان، أيضًا بتكريم لجان المهرجان المنظمة والقائمة على مختلف الفعاليات، كما كرمت نجوم المسرح السكندري، ومنهم الفنانة سما إبراهيم ومحمد رضوان والفنانة الشابة ماريا أسامة.

وأقيم الحفل بحضور الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان والدكتور. جمال ياقوت مؤسس المهرجان والعديد من الفنانين، بالمسرح السكندري.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، مساء يوم الجمعة، الماضي، 22 سبتمبر الجاري، وأقيم الحفل بمكتبة الإسكندرية، في حضور جماهيري كبير.

وأقيم حفل افتتاح الدورة الثالثة عشرة للمهرجان، بمكتبة الإسكندرية، بحضور عدد من الفنانين، وعلى رأسهم الفنان أحمد رزق، والذي تحمل الدورة اسمه، والفنانين: حمدي الميرغني، إبراهيم الفرن، وإسلام وسوف وأحمد صيام وعارفة عبد الرسول والدكتورة رانيا فتح الله، والدكتور أبو الحسن سلام، والدكتور جمال ياقوت، والملحن كريم عرفة، ولفيف من الفنانين ومحبي المسرح والفن.

وشارك في المهرجان 14 عرض مسرحي من 11 دولة وتم اختيار 3 عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام، بالإضافة لعدة عروض من مختلف الدول العربية والأوربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التي ستشارك في المهرجان من (مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة)، وقيادة الفنان والمخرج إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور. جمال ياقوت، ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم. ​

مهرجان الإسكندرية المسرحي، تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، أسسه عام 2008 الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم ينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أفعال فنية تتماس مع الواقع وتتحاور مع الفنانين وكذلك تسعى لتشجيع الشباب على الأفعال الثقافية الجادة التي تعني بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا.

جانب من الحفل .. رئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن

جانب من الحفل 

تكريم محمد رضوان

جانب من الحفل .. مؤسس المهرجان د. جمال ياقوت

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa