الثلاثاء 14 مايو 2024

تعرف على موعد انطلاق مسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان الإسكندرية السينمائي

رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

فن28-9-2023 | 19:14

حاتم جمال

يقام مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط في دورته الـ39، دورة باسم الفنانة إلهام شاهين، وتحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر مارس 2023 برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة.

ويقدم من خلال فعاليات المهرجان مسابقة الفيلم الطويل، ويشارك بها العديد من الأعمال لدول البحر المتوسط من مختلف الدول العربية والأجنبية.

ونستعرض في السطور التالية أفلام مسابقة الفيلم الطويل:

(فرنسا) فیلم 5 هكتارات 2023 

العمل من إخراج اميلي ديليوزي، ويخلص في "ترى ما الذي يدفع رجلا لديه كل شيء للمخاطرة بكل شيء؟ الشغف ؟ الحب ؟ أم ماذا؟". 

الفيلم عرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط

 

(إيطاليا - الدنمارك) فیلم طعام فضائي 2023  من إخراج جورجيو كوجتو

وتدور الأحداث حوال الأربعينى البرتو يحاول تقسيم وقته ما بين صحبته القديمة وعمله ومحاولة السيطرة على صخب وايقاع منزله الجديد. الفيلم عرض أول في أفريقيا والشرق الأوسط

 

(لبنان) فيلم ع مفرق طريق 2022  من اخراج لارا سایا

وتدور الأحداث حوار ممثل شاب مشهور يدعي هادي ويمر بازمة و محبط من المستوى المتدني للفن واثناء محاولته إعادة النظر في اختياراته الفنية.

الفيلم عرض أول في مصر

 

(يونان) فيلم الحجر الأسود 2022 ، من إخراج سبيروس جاكوفيديس

وتدور الأحداث حول فيلم وثائقي عن المفقودين من عمال الخدمة الاجتماعية، ويقابلون هارولا الام اليونانية البائسة الباحثة عن ابنها المفقود: لكن حالما يطرحون اسمه على السلطات يجدون انه متورط في قضية نصب مع شريك له وتكرس الأم الباقي من حياتها لتبرئة اسم ابنها المفقود.

الفيلم عرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط

 

فيلم اليريكوم من اخراج سیمون بوجوجيفيتش نارات كرواتيا، (سلوفينيا، إيطاليا، كوسوفو، البوسنة والهرسك)

تدور الأحداث بعام 37ق.م عندما اخذ وحدة جيش ليبورني للمساعدة في مهمة بسيطة لتحصيل الضرائب ، لكن المواجهات مع قبائل

اليريكوم سرعان ما تؤدي إلى تحولات غير متوقعة للأحداث

الفيلم عرض أول في أفريقيا والشرق الأوسط الفيلم، وحصد جائزة أفضل ماكيير من مهرجان بالا السينمائي يكرواتيا.

 

(قبرص) فيلم إيمان من اخراج کیریاکوس توفاريدس - كورينا أفراميد

تدور الأحداث حول عبد الله، ايمان وليلى ثلاث شخصيات تتقاطع مصائرهم ونرى في سلوك كل منهم الفرق بين الحياة والموت.

الفيلم عرض أول في أفريقيا، وحصد جائزة أفضل فيلم من مهرجانات سان أنطونيو اندبندنت الاكوادور ومهرجان انكا امبريال السينمائى الدولى بيريور و من مهرجان لندن جريك حصد جائزة افضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتنوية لأفضل ممثلة من مهرجان لوس انجلوس جريك السينمائى بالولايات المتحدة الامريكية

 

(إسبانيا) فیلم ماتريا – الوطن الأم 2023 من إخراج الفارو جاجو

وتدور الأحداث حول رامونا وهي تعيش حياة لاهتة حيث تجد سعادتها في التضحية من اجل ابنتها الوحيدة، لكن الأحداث تقودها إلى إعادة التفكير في تلك القرارات.

الفيلم عرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط، ورشح الفيلم لجائزة أفضل عمل أول من مهرجان برلين وحصد جائزة أفضل ممثلة من مهرجان ملاجا للسينما الأسبانية، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان سياتل السينمائي

 

(البوسنة والهرسك) فيلم أغنية 2022 من إخراج عايدة بيجيتش

وتدور الأحداث حول ماري رية نزل وام يقوم زوجها بطردها من منزلها في نوبة من الغضب بسبب الغيرة, بعد عودتها إلى منزل واليها تدرك أنها المحاصرة بين القوانين والتقاليد وتحاول البحث عن نفسها من خلال خوض تجارب الأداء لفيلم سيتم تصديره في الحي.

الفيلم عرض أول في أفريقيا والشرق الأوسط وحصل على جائزة أحسن فيلم في مهرجان سراييفو

 

(سلوفينيا) فيلم بيني 2022 إخراج سلوبودان ماکسیموفيتش

تدور أحداث "بيني" حول ايريك اسم الشهرة بيني يعيش في دار الرعاية الاطفال يتمني العودة الى المنزل في عيد رأس السنة ولكنه يقضي العطلة مع أبوين وابنتهما لويكا يقابلون في الليل بابا نويل في غرفة المعيشة وتسيطر عليهما الامال الحلوة فيختبئون في سيارتة يتخلص منهم بابا نويل في المدينة فيواجهون مغامرة مثيرة، الفيلم عرض أول في أفريقيا والشرق الأوسط. 

وحصد جائزة أفضل فيلم من مهرجان كي ترى وجائزة الجمهور من مهرجان سراييفو وجائزة أفضل فيلم من مهرجان الطفولة والشباب السينمائي الدولي في سيارتة يتخلص منهم بابا نويل في المدينة فيواجهون مغامرة مثيرة، ويعرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط، الفيلم حصد جائزة أفضل فيلم من مهرجان كي ترى وجائزة الجمهور من مهرجان سراييفو وجائزة أفضل فيلم من مهرجان الطفولة والشباب السينمائى الدولى

 

(المغرب) فیلم سلم وسعى2023، من إخراج مولاي الطيب بوحنانة

تدور الأحداث بعام 1975 وبعد خروج المستعمر الاسباني من إقليم الصحراء جنوب المغرب أخد ثلاثة أخوة من المنطقة ثلاث قرارات مختلفة ستؤدي بهم إلى التفرقة.

والفيلم حصد جائزة العمل الأول وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان الداخلة السينمائي بالمغرب وافضل سيناريو وجائزة افضل تصميم انتاج من مهرجان جايبور السينمائي بالهند.

Dr.Radwa
Egypt Air