الأحد 16 يونيو 2024

لون فستانك عنوان جمالك

10-10-2017 | 15:14

من خبرات : هويدا صلاح

إذا كنت من عشاق تصميم الملابس لكن لا تملكين المهارة والإمكانيات التى تمكنك من ترجمة أفكارك إلى واقع، أو كنت من الباحثات عن التميز من خلال ابتكار تصميمات فريدة تجعلك مختلفة عن غيرك وتواجهين بها مشكلة شراء ملابس جديدة فى ظل ارتفاع الأسعار، يمكنك تعلم فن الخياطة والتفصيل معنا بخطوات سهلة وبسيطة.

هل صادفت يوما فستانا رائعا أثناء مرورك أمام أحد محلات الملابس أو أثناء تصفحك لإحدى مجلات الموضة ولم يكن بإمكانك اقتنائه بسبب ارتفاع سعره أو لعدم وجود مقاس يناسبك؟ معنا يمكنك التغلب على تلك المشكلة، فى جولتنا التالية نقدم لك بعض الخطوات الأساسية التى تساعدك فى صنع فستانك الخاص بيدك..

- اختارى نوع القماش الذى ترغبين فى تصميم الفستان منه، ويفضل إذا كانت هذه المرة الأولى لك فى عمل فستان أن تختارى قماشا يسهل خياطته كالطبيعى أو الأقمشة القطنية، بالإضافة إلى اختيار قماش سميك حتى لا تحتاجين لوضع طبقتين لإتمام الخياطة بشكل مريح.  -حددى الموديل المراد تنفيذه، واختارى الباترون الذى يناسبك من حيث الشكل والمقاس الصحيح لجسمك. - إذا اخترت باترونا معينا فاتبعى التعليمات لأخذ قياساتك باستخدام المتر البلاستيكى لتفصيل الفستان.

- ضعى قطعة القماش على طاولة مسطحة بحيث يكون وجه القماش للداخل حتى يسهل وضع العلامات على ظهره، ثم ضعى الباترون فوقها.  -اضبطى نسيج القماش عند الثنى حسب العرض المطلوب ثم قيسى البعد من طرف القماش إلى الطرف الثانى وبذلك نضمن أن يكون النسيج مستقيما، بعدها يدبس طرف القماش وكذلك الأحرف العريضة.

- ضعى الباترون على القماش وثبتيه بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلا أو بالعرض مع عدم رفع القماش عن الطاولة أثناء التدبيس. -  احرصى على وضع علامات الباترون فى أماكنها الصحيحة، فالأجزاء التى بها علامات توضع على الخط الطولى للنسيج ويستعمل شريط القياس للتأكد من أن نهايتى العلامة تبعد أن عن أطراف النسيج بنفس المسافة. - اتركى مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة بحيث يترك 1 سم حول فتحة الرقبة، 2 سم عند خط الكتف والإبط، 3 سم عند خط الكتف والإبط، 3 سم للجنب ويترك للذيل 5 سم ثم ترسم علامات للقص عليها. - ثبتى القماش على المنضدة بيدك اليسرى حتى لا يتحرك القماش، وقومى بعملية القص باليمنى، وعند استعمال المقص لا يغلق تماما أثناء القص إلا عند تصميم الزوايا مع مراعاة أن يكون طرف المقص الرفيع أسفل القماش. - عند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يجذب القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل. - يراعى عند وضع الباترون على القماش فتحة موديل الفستان إذا كانت أمامية، ويكون الجزء الخلفى على القماش المثنى وليس من جهة الأطراف، أما إذا كانت الفتحة خلفية فيوضع الجزء الأمامى على المثنى من القماش ويوضع الخلفى على الأطراف. - إذا كان القماش عريضا يصبح وضع هذا الموديل عاديا أما إذا كان العرض أقل فيجب عمل وصلة فى الكم مع وضع حلية من الكلف المناسبة للفستان لإخفائها.

لون القماش

- يعد اللون العنصر الأساسى لتعزيز مظهر المرأة وإبراز جمالها، حيث تلعب الألوان دورا أساسيا فى مظهر الشخص وفى الإنطباع الذى يتركه لدى الآخرين، فالكلاسيكية تضفى على مرتديها هيبة ووقارا، أما الألوان المحايدة فتعطى لصاحبها مظهرا أنيقا وبسيطا، أما تباين الألوان المشرقة مع القاتمة فيعطى السيدة طابعا جذابا.

- يناسب مزيج اللون الأزرق مع لون آخر المرأة ذات البشرة السمراء، وكذا الأخضر القاتم والأخضر والأزرق، أما اللون الأبيض فهو اللون الذى يبرز جمال شعرها وعينيها، فأي لون يمتزج مع اللون الأبيض ملائما لها مثل اللون الزهرى الفاتح والأزرق الفاتح، ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التى لا تناسب بشرتها.

- أما المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبى المائل إلى البياض والعينين الزرقاوين فتبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كالزهرى والأزرق والبنفسجى ولون الرمل والرمادى، وعليها أن تتجنب اللون الأبيض والذهبى والأخضر الزيتوني.