الأحد 5 مايو 2024

ارتفاع الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم الجمعة

الاسهم الاوربية

اقتصاد29-9-2023 | 12:47

سناء مصطفي

شهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعا، خلال تعاملات اليوم الجمعة، كما ارتفع المؤشر ستوكس 600 بنسبة 0.8 %. و من المتوقع أن ينهي مؤشر الأسهم الأوروبية الربع بانخفاض 2% تقريبًا كما كشفت البيانات أن مبيعات التجزئة الألمانية انخفضت بشكل غير متوقع في أغسطس، إذ أثر التضخم المرتفع المستمر على الاستهلاك في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وفي فرنسا، تباطأ التضخم بشكل غير متوقع في سبتمبر، حيث فاق تراجع ارتفاع الأسعار في قطاع الأغذية ارتفاع الأسعار في قطاع الطاقة، حسبما كشفت البيانات الرسمية الأولية المنسقة للاتحاد الأوروبي. . وارتفعت أسهم السلع الفاخرة مثل إل.في.إم.إتش (LVMH.PA) وريتشمونت (CFR.S) بنسبة 3.2% و2.8% على التوالي، مما عزز المؤشر الأوروبي في التعاملات المبكرة يوم الجمعة.

وارتفعت أسهم أديداس (ADSGn.DE) بنسبة 5.8% بعد أن فاقت نظيرتها الأمريكية نايكي (NKE.N) تقديرات الأرباح يوم الخميس. وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة (.SX8P) بنسبة 1.9% مع انخفاض عوائد السندات الحكومية في منطقة اليورو من أعلى مستوياتها في عدة سنوات.. كان أداء أسهم التكنولوجيا أقل من المتوقع خلال هذا الربع، وانخفضت بأكثر من 9% حتى الآن، مع ارتفاع عوائد السندات بسبب المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل