الإثنين 29 ابريل 2024

استعدادات استقبال العام الدراسي الجديد 2023- 2024.. وأهم قرارات التعليم

العام الدراسي الجديد

تحقيقات29-9-2023 | 17:08

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، حيث يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم ٢٧ يناير ٢٠٢٤، حيث أوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي أن عدد الأسابيع للعام الدراسي 35 أسبوعا، يبدأ الفصل الدراسي الأول 30 سبتمبر الجارى إلى الخميس 25 يناير 2024.

أعلن وزير التربية والتعليم  الدكتور رضا حجازي، بعض القرارات أمس استعدادا للعام الدراسي الجديد وهي:

امتحانات الشهادة الإعدادية ستتم بنظام البوكليت بداية من العام المقبل 2023 / 2024، حرصًا على عدم تداول ورقة الأسئلة.

يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.

يمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلا عن زيادة اجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.

يجب الالتزام بالزي المدرسي الموحد، حرصا على الانضباط داخل المدرسة.

عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها.

يجب التزام المدرسين بالملابس التي تليق بهم باعتبارهم قدوة يحتذى بها.

تأكيد حظر استخدام الهاتف المحمول «المزود بكاميرا، وبرامج ألعاب» نهائيا.

يسمح بالتليفون المحمول غير المزود بكاميرا، بشرط عدم استخدامه داخل الحصص الراسية لكل من الطلاب والمعلمين، وتوقيع العقوبات على المخالفين.

مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية وبذل جميع الجهود الممكنة لمحاربتها تمهيدا للقضاء عليها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

إحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن تثبت مخالفته التعليمات.

حظر تحصيل أي مبالغ تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم والإحالة الفورية للمساءلة القانونية.

منع التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي وكافة المؤسسات التعليمية والإدارات والمديريات وجميع الجهات التابعة للوزارة واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه.

عدم السماح لمندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أو عرض أي هدايا.

حظر استغلال أسوار المدارس في أية إعلانات أو شعارات سياسية.

 عدم التطرق داخل المدارس إلى أي قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية أو دينية.

مراعاة عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس ويمكن الاستعاضة عنه بسماعات داخلية

استعرض الدكتور رضا حجازي، خلال اللقاء، أهم ملامح الإجراءات المتعلقة باستعدادات العام الدراسى الجديد، حيث أكد على أن عدد الطلاب بالمدارس يبلغ أكثر من ٢٥ مليون طالب وتعمل الوزارة على الاستثمار فى هؤلاء الطلاب لإعداد جيل قادر على الابتكار والتعددية والمنافسة.

كما تحدث الوزير عن اكتشاف ورعاية الموهوبين والنابغين باعتباره أحد القضايا الهامة، مشيرا إلى أن الوزارة ستستكمل هذا العام ما تم تطبيقه العام الماضي بالنسبة ليوم الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة، ومراجعة صيانة المدارس.

وفي هذا الإطار أوضح الوزير أنه تم تحديد مسئول بالمدرسة للإشراف على الصيانة الدورية بالمدرسة وملاحظة أي خلل بها لإصلاحه فورًا، فضلًا عن تقديم تقرير يومي بحالة الصيانة في المدرسة، مؤكدا أنه سيتابع شخصيا هذه التقارير فضلا عن توجيهاته لقيادات المديريات التعليمية بالتواجد في المدارس مع بداية العام الدراسي لضمان انتظام سير العملية التعليمية.

وتابع الوزير أنه وجه بتخصيص اليوم الأول للدراسة لاستقبال الطلاب للصفوف الأولى بالترحاب والود واليوم الثاني لبقية الصفوف.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa