الأحد 19 مايو 2024

10 حيل تجعل الرجل معتزا بنفسه

19-2-2017 | 18:26

إن كنت تبحث عن السعادة الحقيقية والنجاح فى العمل، فانظر أولا إلى ثقتك بنفسك، فدائما الرجل الواثق فى نفسه قادر على الإنجاز، لكن فى بعض الأوقات تهتز هذه الثقة وتحتاج إلى مزيد من الدعم.

الرجل الواثق فى نفسه يلجأ دائما إلى بعض الحيل التى تساعده على الاستمرار فى ذلك، وكذلك الاعتزاز بنفسه.. وفى هذه السطور نرصد أبرز هذه الحيل.

 

1- لا يعرف الأعذار

الرجل الواثق بنفسه يتحمل مسئولية أفكاره وأفعاله، فهو مثلاً لا يتحجج بزحام الطريق؛ لكونه متأخراً عن العمل، بل يعترف أنه تأخر وحسب.

 

2- لا يخاف

يعلم جيداً أن الأمور التى يخشى الإقدام عليها هى التى تؤهله لأن يصبح الشخص الذى يطمح إليه.

 

3- لا يؤجل عمله

الرجل الواثق فى نفسه يدرك أن تنفيذ خطة جيدة «اليوم» خير من تنفيذ خطة ممتازة «يوماً ما»، فهو لا ينتظر الوقت المناسب أو الظروف الملائمة، بل يبدأ فى فعل ما يجب فعله فوراً.

 

4- لا يهتم بآراء الآخرين

من يمتلك الثقة بالنفس لا يتأثر سلباً بآراء الآخرين، على الرغم من اهتمامه بهم ومحاولة تقديم عمل جيد يخدم المجتمع، وهو لا يقع فى شرك الآراء السلبية التى لا يستطيع أن يفعل حيالها شيئاً، مع علمه بأنه يجب أن يطور نفسه دائماً.

 

5- لا يحاكم الآخرين

التقليل من شأن الآخرين لا ينم إلا عن عدم تقدير الذات والإحساس بالنقص، وهذا أبعد ما يكون عن الشخص الواثق بنفسه، فهو لا يحتاج إلى أن يمشى بين الناس بالغيبة والنميمة مثلاً، وبالعكس، هو راض عن شخصيته وعن أدائه ويعلم أن التقليل من الآخرين لا يفيده فى شيء على الحقيقة.

 

6- لا تعيقه قلة الموارد

دائما الواثق من نفسه يستفيد من الموارد المتاحة أمامه، ولا يجعل قلة الموارد عقبة كَأْداءَ أمام أى إنجاز. وقد يجد صعوبات، ولكنه يصر على الوصول إلى هدفه، ويدرك أن هناك طريقة ما تؤهله للنجاح.

 

7- لا يقارن

الذى يثق بنفسه يعلم أنه لا ينافس أحداً إلا نفسه، هو لا يقارن نفسه بشخص آخر، بل يقارن نفسه اليوم بما كان عليه أمس، لينظر هل تقدم وتطور أم لا، فكل شخص يعيش قصة وظروفاً مختلفة تماماً عن الآخر، وبالتالى فالمقارنة غير مجدية.

 

8- لا يسعى لإرضاء جميع الناس

لا أحد على الأرض يمكنه أن يرضى جميع الناس، فالتصرف الذى يسعد صديقاً قد يضايق آخر. وبالتالى فالشخص الذى يتحلى بالثقة بالنفس لا يسعى لإرضاء الجميع، بل يركز مجهوده على بناء علاقات متينة مع بعض الأشخاص وحسب. أى يركز على جودة العلاقات لا عددها.

 

9- يفهم منطق الحياة

الحياة تقلبات، يوم لك ويوم عليك. هذا ما يعيه أى شخص يثق بنفسه. وهو يعلم أن الأمور لا تسير وفق ما يريد دائماً، وأنه لا يستطيع التحكم فى كل أحداث الحياة. ولذلك يركز على نقاط القوة لديه ويحاول الاستفادة منها، ويسعى لتخطى الأوقات العصيبة بأقل خسائر ممكنة.

 

10- لا ينتظر الإذن من أحد

التردد من أهم علامات قلة الثقة بالنفس، ولذلك تجد أى شخص واثقا بنفسه يبدأ فى العمل فور اتخاذ أى قرار والعزم عليه. بالطبع هو يفكر جيداً فى أى موقف أو قرار، ولكنه ينطبق عليه قول الشاعر: «إذا كنت ذا رأى فكن ذا عزيمة، فإن فساد الرأى أن تترددا».