الخميس 16 مايو 2024

الدفاع البريطانية: محاربو "فاجنر" يصفون القيادي السابق للمجموعة بالـ"خائن"

الدفاع البريطانية

عرب وعالم30-9-2023 | 14:11

دار الهلال

قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن العديد من المحاربين القدامى بمجموعة فاجنر العسكرية الخاصة، وصفوا القائد السابق أندريه تروشيف الذي تم تكليفه من قبل رئيس روسيا فلاديمير بوتين أمس بمهام تدريب متطوعي القتال في أوكرانيا بالـ "خائن".

وذكرت الوزراة في آخر تحديث استخباراتي لها -عبر موقع تواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)-، اليوم /السبت/ - أنه "في 29 سبتمبر 2023، نشرت السلطات الروسية لقطات للرئيس بوتين وهو يلتقي برئيس مجموعة فاجنر السابق أندريه تروشيف وكلفه بالإشراف على وحدات قتالية تطوعية جديدة وإنشاءها".

وأشارت الدفاع البريطانية، إلى أن الاجتماع حضره أيضا نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف الذي كان قد تم تصويره مؤخرا وهو يقوم بجولة في الدول الأفريقية.

وأوضحت الوزارة، أنه "في وقت قريب من تمرد يونيو الماضي تولى تروشيف دورًا في قوات الأمن الرسمية، وربما كان متورطا في تشجيع أفراد فاجنر الآخرين على توقيع العقود ما ساهم في التمرد".

ووفقا للدفاع البريطانية، فإن تصديق روسيا الرئاسي على تروشيف ويفكوروف يشير لاستمرارها في استخدام الوحدات التطوعية والشركات العسكرية الخاصة والتخطيط لمستقبل فاجنر.

وأضافت الوزارة، أن التصديق يشير أيضا لاستعدادها للاستفادة من خبرة المحاربين القدامى الذين يمكنهم إثبات ولائهم للدولة ومشاركتهم المستمرة في الجنوب العالمي، ولكن ربما تحت إشراف أكبر من الكرملين.