السبت 18 مايو 2024

لطالبات الجامعة.. كيف تؤهلين نفسكِ لسوق العمل؟

الاستعداد لسوق العمل

سيدتي2-10-2023 | 11:22

تقع كثير من طالبات الجامعة في حيرة اختيار الوظيفة المناسبة لهن بعد التخرج، مما يضعهن في ضغط كبير، حيث يجب عليهن الاستعداد لسوق العمل بما يتضمنه من مهارات وخبرات عديدة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم نصائح خبراء التنمية البشرية للتأهيل لسوق العمل....

لابد من تحديد المجال الذي ترغبين العمل به :

يجب عليك أن تتعلمي المجال الذي ترغبين العمل فيه قبل أي شيء، وأن تهتمي باكتساب مهارات جديدة لأنها تحدد مدى ملائمتك للوظيفة ، مع ضرورة أخذ دورات تدريبية تساعدك على إيجاد وظيفة بالمجال الجديد.

 اكتسبي خبرات مهنية :

لا تربطي نفسك بمجال وظيفي واحد ، بل عليكِ أن تجعلي اجعل تطلعاتك بعيدة المدى، لأن أهمية الحصول على فترات التدريب المهنية حتى لو كانت قصيرة ، سواء كانت مدفوعة الآجر أو مجانًا، تكسبك الكثير من المهارات والخبرات.

اصنع علاقات لنفسك :

تعد العلاقات هي واحدة من أهم الطرق للحصول على فرص العمل بعد التخرج ، لهذا يجب عليكِ تكوين العلاقات في أثناء دراستك مع أساتذتك وزملائك، خاصةً من هم أكبر منك سنًا والانضمام إلى أنشطة اتحاد الطلبة، وهذا سيساعدك  لتكوين شبكة علاقات كبيرة تفيدك على المستوى الشخصي والعملي.

تعدد في المهارات :

سوق العمل لا يكتفي بذلك فقط، بل يحتاج إلى مهارات عديدة التي لا بد وأن تتمتع بها ، وهي المهارات اللغوية ، و الحاسوب، و إدارة المشاريع، كي تخلق لكي فرص عمل مميزة.

كوني صبورة  في حياتك المهنية:

في البداية قد يكون البحث على وظيفة أحلامك أمرًا صعبًا، لكن لا تجعلي تلك الفترة تقودك إلي الإحباط واليأس، بل عليكِ أن تتمتعي بالتفاؤل والأمل، والسعي والاجتهاد، من أجل بداية حياتك المهنية.

الاكثر قراءة