الأربعاء 15 مايو 2024

1035 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى المبارك

مستوطنون بالأقصى

عرب وعالم2-10-2023 | 14:32

دار الهلال

اقتحم 1035 مستوطنا اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن شهود عيان، أن هؤلاء المستوطنين، بينهم أعضاء كنيست، ووزراء سابقون، اقتحموا باحات الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، في ثالث أيام عيد "العرش" اليهودي.

وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، أمام المصلين، بذريعة الاحتفال بالأعياد اليهودية. ونقلت "وفا" عن نضال الجعبري مدير عام أوقاف الخليل قوله: "إن الاحتلال سيغلق الحرم الإبراهيمي حتى مساء يوم غد /الثلاثاء/، معتبرا ذلك تعديا سافرا على حرمة الحرم، واعتداء استفزازيا على حق المسلمين في الوصول إلى أماكن العبادة الخاصة بهم".

وطالب الجعبري المجتمع الدولي بشكل عام والدول الإسلامية والعربية والمؤسسات التي لها علاقة بالشأن الثقافي والتراثي والديني وعلى رأسها "اليونسكو"، بوضع قراراتها موضع التنفيذ، لخطورة ما يحصل في القدس والمسجدين الأقصى والإبراهيمي.

كما شددت قوات الاحتلال إجراءاتها الأمنية وأغلقت جميع الحواجز العسكرية، والبوابات الإلكترونية المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي، لتأمين احتفالات المستوطنين بعيد العرش اليهودي في الحرم وساحاته. يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت الليلة الماضية رفع الأذان 60 وقتا في الحرم الإبراهيمي، إضافة إلى إغلاقه عدة أيام بحجة الأعياد اليهودية.