السبت 18 مايو 2024

توقعات بخفض البنك المركزي في كوريا الجنوبية لأسعار الفائدة

البنك المركزي في كوريا الجنوبية

عرب وعالم3-10-2023 | 13:53

دار الهلال

من المتوقع أن يبدأ البنك المركزي في كوريا الجنوبية بخفض سعر الفائدة الرئيسي في الربع الثالث من العام المقبل، وذلك بسبب عدم اليقين بشأن ارتفاع التضخم في كوريا الجنوبية وسياسة التشديد النقدي الأمريكي، حسبما أظهر تقرير نشر اليوم.

وقال كيم جي-مان، كبير المحللين في شركة سامسونج للأوراق المالية، كما أورد التقرير، "إنه كان من المتوقع في البداية أن يبدأ البنك المركزي في كوريا الجنوبية في خفض سعر الفائدة الرئيسي في أوائل العام المقبل، ولكن من المتوقع الآن أن تبدأ دورة خفض الفائدة في وقت أبعد من ذلك".

وكان قد حافظ البنك المركزي في أغسطس الماضي على سعر الفائدة الرئيسي ثابتا عند 3.5 بالمائة للمرة الخامسة على التوالي بعد سبع زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023.

وعزا جي-مان التأخير المحتمل في خفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي في كوريا الجنوبية إلى وضع التضخم الصعب محليا وسياسة التشديد النقدي الأمريكي، والتي من المرجح أن تبقي سعر الفائدة القياسي للاحتياطي الاتحادي /البنك المركزي الأمريكي/ أعلى لفترة أطول.

وأضاف، "لا يمكننا أن نستبعد إمكانية قيام البنك المركزي الأمريكي برفع إضافي لأسعار الفائدة في نوفمبر أو ديسمبر المقبلين، وسترتفع الزيادة في مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية في كوريا الجنوبية حتما إلى 4 بالمائة بحلول نهاية هذا العام".

واختتم كبير المحللين في الشركة قائلا "من المرجح ألا ينخفض معدل الزيادة في مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية عن 3 بالمائة في النصف الأول من العام المقبل، كما أشار إلى أنه سينخفض معدل التضخم الأساسي ولكن بوتيرة بطيئة".

يذكر أنه في الأسبوع الماضي، قرر بنك المركزي الأمريكي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي للإقراض دون تغيير ما بين 5.25 بالمائة و5.50 بالمائة ، لكنه أثار إمكانية رفع سعر الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام لخفض التضخم إلى هدفه عند 2 بالمائة.

الاكثر قراءة