الخميس 2 مايو 2024

محافظ المنيا: إزالة 240 حالة تعد خلال 3 أيام

محافظ المنيا

محافظات3-10-2023 | 15:07

دار الهلال

قال محافظ المنيا أسامة القاضي إنه تم إزالة 240 حالة تعد بمراكز المحافظة التسعة على مدار الأيام الثلاثة الماضية بهدف القضاء على عشوائية البناء، وإزالة التعديات في مهدها والتصدي بكل حسم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وأوضح المحافظ - في بيان اليوم - أن الوحدات المحلية بمراكز بنى مزار وسمالوط والعدوة ومغاغة تمكنت من ازالة 146 حالة تعد منها 95 حالة بقرى القيس وشلقام وصندفا وأبوجرج وبنى على والحسينية والأحياء الرئيسية بمدينة بنى مزار و12 حالة تعد بقرية شوشة وحى شمال مدينة سمالوط، إلى جانب 5 حالات تعد خارج الحيز العمراني بقرية بنى عامر بمدينة العدوة وتم إزالتها و34 حالة تعد بقرى ميانة وطنبدى وآبا وحى شرق مدينة مغاغة.

وأضاف القاضي أن الوحدات المحلية بمراكز المنيا ومطاي وملوى وأبوقرقاص وديرمواس تمكنت من إزالة 94 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة منها 14 حالة تعد بقرى نزلة حسين و البرجاية و بنى محمد سلطان و طوخ الخيل و صفط الشرقية و 64 حالة بقرى أبوعزيز وبردنوها وحلوة ومنبال والأحياء الرئيسية بمركز مطاي و14 حالة تعد بالبناء المخالف بقرية دير البرشا بمركز ملوى وحالة تعد واحدة على أرض زراعية بمركز ديرمواس، وحالة تعد بدون ترخيص وبمركز أبوقرقاص .

على صعيد أخر ، قال وكيل وزارة التموين بالمنيا الدكتور محمود يوسف إنه تم ضبط 168 مخالفة تموينية متنوعة خلال حملات تفتيشية ورقابية على المخابز البلدية والأسواق ومحطات توزيع الطاقة والمواد البترولية على مدار 3 أيام، وذلك لإحكام الرقابة على الأسعار والتأكد من جودة وصلاحية المعروضات من السلع والمواد الغذائية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأشار وكيل الوزارة- في بيان اليوم - إلى أن المخالفات المضبوطة منها 122 في مجال متابعة ومراقبة المخابز البلدية تنوعت بين إنتاج خبز ناقص الوزن وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات و 46 مخالفة في مجال متابعة الأسواق لعدم الإعلان عن الأسعار أو بيع بأزيد من السعر. 

من جانب آخر ،أوضح وكيل وزارة الصحة بالمنيا الدكتور محمد حسنين أن جهود الطب الوقائي خلال سبتمبر الماضي أسفرت عن تنفيذ حملات تفتيشية على محال بيع وتصنيع المنتجات الغذائية تم خلالها المرور على 1984 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها وأسفرت الحملات عن تحرير 437 محضرا للمنشأت المخالفة تنوعت بين مخالفة اشتراطات وزارة الصحة وعدم وجود شهادات صحية.

وأضاف حسنين أنه تم ضبط 131 منشأة تعمل بدون ترخيص وبها نقص شديد في الاشتراطات الصحية وتقرر غلقها مؤكداً سحب 284 عينة مواد غذائية وإرسالها للمعامل لبيان مدي صلاحيتها للاستهلاك وإعدام 1500 كيلوجرام أغذية مختلفة و 1135 لترا من المواد السائلة لوجود تغير في الخواص الطبيعية . 

Dr.Randa
Dr.Radwa