الخميس 26 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. طرق لتخطيط وجباتك الغذائية طوال الأسبوع بتكلفة أقل

تخطيط وجباتك الغذائية

سيدتي4-10-2023 | 11:44

فاطمة الحسيني

تحتار الكثير من ربات البيوت في اختيار الوجبة الغذائية لأسرتها كل يوم، خاصة مع تزايد أعباء ذهاب الأطفال للمدرسة، الأمر الذي يمثل ضغطاً في تحديد ما ينبغي طهيه وإعداده خلال الوجبات الرئيسية الثلاثة من إفطار وغذاء وعشاء، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الطرق الاقتصادية التي تساعدك في تخطيط وجباتك الغذائية طوال الأسبوع وبتكلفة اقل، وفقاً لما نشر على موقع ""food republic.

  • لابد من تخطيط الوجبات التي تحتاجيها طوال الأسبوع، ومعرفة ما تحتاجين له سواء من البروتين أو الكربوهيدرات أو الألبان وغيرها من المنتجات الغذائية الأخرى، وتحديد عدد الأشخاص الذين تطبخين لهم مع التركيز على بند الوجبات الخفيفة للمدرسة.
  • النظر في ما لديك بالفعل من منتجات غذائية قبل أن تتخذي قرار الذهاب للتسوق، عليكي التحقق في الثلاجة والفريزر ومخزونك من الفواكه والخضروات المجمدة واللحوم والسلع المعلبة، والحبوب الجافة  مثل البذور والمكسرات والمكرونة والتوابل.
  • من المهم أيضًا أن يكون لديك مخزونك من البصل والبطاطس والثوم، والقيام بتدويرهم من وقت لاخر حتى لا يصيبهم التلف.
  • حددي الوصفات التي تنوين إعدادها وذلك من خلال اختيار الوجبات التي تناسب أذواق عائلتك، وأن تكون آمنة لجميع أفراد الأسرة، وخاصة أولئك الذين يعانون من الحساسية الغذائية الشديدة، ولا  بأس في الخروج عن النص وإضافة وصفة جديدة واحدة في الأسبوع،  مثل بروتينًا جديدًا، أو أسلوبًا جديدًا لطهي الطعام القديم المفضل.
  • احصلي على تقويم أسبوعي أو شهري قابل للمسح وحددي خطتك، من خلال تدوين وجبات الإفطار والغداء والعشاء لكل يوم من أيام الأسبوع، باستخدام ألوان مختلفة لتلك الوجبات ليساعدك ذك على البقاء منظمًا، فقد يشير اللون الأصفر إلى وجبة الإفطار في كل يوم من أيام الأسبوع، وقد يشير اللون الأزرق إلى الغداء، وقد يشير اللون الأخضر إلى العشاء، حيث أن وجود تقويم منسق الألوان لإلقاء نظرة سريعة على الأسبوع سيجعل التخطيط وإعداد وجبات الطعام الخاصة بك أقل إرهاقًا. 
  • ركزي تخطيط وجبتك على الأطعمة المتوفرة في موسمها، لأنها تكون أقل تكلفة، كما أنها تحتوي خلال فترة حصادها على المزيد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة أسرتك.