الخميس 27 يونيو 2024

«عرفات» تحت مقصلة «النواب».. والوزير يرد لم يحدث تطوير في السكة الحديد منذ 1950

10-10-2017 | 22:04

350 مليون مصري يستخدمون السكة الحديد سنويًا.. وخلق شبكة جديدة للسكك الحديدية ضرورة

الانتهاء من طريق "القاهرة- بنها" الجديد السبت المقبل.. ومصر لا تحتل مرتبة متقدمة في حوداث الطرق

 

ناقش مجلس النواب اليوم، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب لرئيس مجلس الوزراء ووزير النقل الدكتور هشام عرفات؛ بشأن سوء حالة الطرق، والمشكلات التي تعاني منها هيئة السكك الحديدية، في الجلسة العامة لمجلس النواب والتي ترأسها وكيل أول المجلس النائب محمود الشريف.

نرصد في السطور القادمة، أهم النقاط التي شهدتها الجلسة، والتي تركزت جميعها عن مشكلات وزارة النقل، ووسائل المواصلات.. 

 

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن تطويرالإشارات ومزلقانات السكك الحديدية يتم بالتعاون مع شركة "سيمنز" الألمانية، لافتا إلى أن الهيئة مستمرة في تطوير المزلقانات؛ كاشفًا أن تكلفة تطوير الكيلومتر الواحد للإشارات تتراوح ما بين 21 إلى 22 مليون جنيه.

ولفت عرفات، إلى أنه في عام 1950 بلغ عدد ركاب السكك الحديدية 6 ملايين شخص في السنة وأن طول الخطوط آنذاك بلغ 5200 كيلومتر، وحاليا يستخدم ذات المسافة 350 مليون شخص سنويا ولم يحدث تغيير في أطوال الشبكة، عدا ازدواج الخط الحديدي بسوهاج ولم تحدث زيادة في أطوال شبكة السكك الحديدية.

وشدد عرفات، على أهمية خلق شبكة جديدة للسكك الحديدية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة مسحت وحددت 25 مزلقانًا خطرًا وتم حل مشكلاتها ونسعى لاستكمال تطوير المزلقانات.

الأولوية لتطوير أرصفة المحطات

وأوضح، عرفات أنه لا تطوير فى منظومة السكك الحديدية بدون تحقيق الأمان كأولوية يليها انتظام المواعيد، وأن تطوير محطات القطارات ليس أولوية بل الأولوية لتطوير رصيف المحطات في إطار الإمكانيات التي تتحرك في إطارها الوزارة.

وتابع عرفات، أن الحوادث على الطرق ليست بالسوء الذي تحدث به عدد من النواب، لافتا إلى أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية قدرت أنه ما بين 13,5 إلى 14 من بين 100 ألف مواطن يقتلون في حوادث الطرق، وهي معدلات أفضل من بلدان كثيرة، تحتل مصر المركز 48 في إحصاءات قتلى حوادث الطرق وليست من بين الدول التى تحتل مرتبة متقدمة في حوادث الطرق.

 

وأشار عرفات، إلى أن نسبة الحوادث قلت عموما إلا أن معدلات الوفيات زادت في حوادث تصادم السيارات بالمشاة العابرين للطرق وليس في تصادم السيارات، مشيرا الى أنه يتم إنشاء أنفاق على طريق القاهرة أسيوط وتم عملها في طريق "القاهرة- بنها الزراعي"، داعيًا إلى ضبط أحمال سيارات النقل التي تسير على الطرق للحفاظ على طبقات الرصف وعدم الإضرار بكفاءتها.

وكشف عرفات، أن تصميم الطرق يخضع لمعايير بينها سرعة 150 كيلو في الساعة وان استخدامها لا يتجاوز 120كم/ساعة، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من طريق "القاهرة- بنها" الجديد السبت المقبل ورفع المعدات الموجودة عليه.

واستطرد عرفات، أن السكك الحديدية توفر إيرادات من خطوط الضواحي والطوالي ونقل البضائع، وتسعي الوزارة لتعميم خدمة ممتازة لجميع الدرجات في القطارات، وتعمل على رفع كفاءة قطارات البضائع باستيراد جرارات جديدة، مما يرفع دخل وكفاءة السكك الحديدية ويدعم الاقتصاد.