الخميس 16 مايو 2024

"صناعة الملابس": هناك مجال للعمل المشترك مع غرفة البورصة التركية لتحقيق التكامل التجاري

رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس محمد عبد السلام

اقتصاد5-10-2023 | 14:46

دار الهلال

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس محمد عبد السلام، أن هناك مجالا للعمل المشترك مع غرفة البورصة التركية في إقامة معارض مشتركة في البلدين، وتحقيق التكامل التجاري بما تحمله الغرفتين من خبرات طويلة ومتراكمة في مجال التجارة والصناعة.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس محمد عبد السلام بوفد تركي بالقاهرة ضم رئيس غرفة بورصة التركية للتجارة والصناعة إردال اسطى، ورئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين نهاد أكينجي) بحضور عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات بهية نظيم.

وشدد عبد السلام على عمق العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين في كافة المجالات خاصة مجال الملابس والنسيج والغزول.

وأشار إلى أن هناك مميزات يمكن للمستثمرين الأتراك الاستفادة منها في مصر؛ خاصة توافر العمالة بسعر أقل من تركيا وكذلك أسعار الكهرباء والغاز والطاقة وتوافر الأراضي الصناعية في مصر بأسعار أقل من تركيا، وهو ما يسمح بدخول استثمارات في قطاع الملابس الجاهزة والنسيج والغزول إلى مصر ما يجعل تكاليف الاستثمار والتصنيع في مصر أقل بكثير.

وأوضح رئيس غرفة الملابس - للوفد التركي - أنه يمكن التعاون في مجال توفير أنواع معينة من الغزول والأقمشة والخامات التي تحتاجها صناعة الملابس في مصر والتكامل بين غرفة الملابس المصرية وغرفة البورصة التركية في تدشين معرض مشترك يخدم هذه التخصصات.

ومن جانبه، أعلن رئيس غرفة البورصة التركية للتجارة والصناعة إردال اسطى، أن الغرفة تدرس حالياً فتح مكتب دائم في القاهرة أو إيجاد ممثل دائم لها بمصر من أجل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الشركات المصرية ونظيرتها التركية.

وقال اسطى، إن الهدف من اللقاء بحث آليات زيادة التعاون المشترك في كافة المجالات وتبادل الخبرات الاستثمارية والتجارية، مؤكدا أن هناك مميزات مشتركة للعمل بين الغرفتين في تنظيم معرض مشترك في مصر وآخر في تركيا وتنمية الأعمال بين البلدين.

وأشار إلى أن غرفة البورصة لديها قطاعين مميزين وهما الملابس والأقمشة بخلاف 5 قطاعات أخرى؛ حيث يمكن للغرفة أن تنظم 3 معارض دولية خارج تركيا وسط دعم حكومي كبير للمعارض الخارجية، وهناك 55 ألف عضو في الغرفة ما يفتح بابا كبيرا للتعاون مع مصر.

وبدورها، قالت رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين نهاد أكينجي، إن هناك مساعي لشركات ومصانع تركية لاقتحام السوق المصرية وفتح مشروعات من أجل الاستفادة من المميزات المتاحة في مصر خاصة العمالة والطاقة والاتفاقات التجارية الخارجية المصرية التي تسمح للمنتجات المصرية بالدخول بدون جمارك لملايين المستهلكين حول العالم.

وأعلن أكينجي، أنه جاري العمل لتنسيق زيارة لمصر لـ 30 شركة تركية في مجالات مختلفة؛ منها قطع غيار السيارات والملابس وماكينات التصنيع من أجل بحث مجالات التعاون المختلفة، مشيرا إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك بها قرابة 700 عضو وتستهدف تنمية الأعمال والتجارة والاستثمار بين البلدين، مؤكدا "نأمل في توقيع اتفاقية تبادل العملات مع الجانب المصري".

ومن جانبها، قالت عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات بهية نظيم، إن التعاون مع غرفة البورصة التركية للتجارة والصناعة يحقق فائدة مشتركة لكلا الطرفين، مشيرة إلى أن الجانب التركي لديه أسواق خارجية متعددة، ومصر لديها أنشطة صناعية وتجارية كبيرة تستطيع الاستفادة من تلك الأسواق في الترويج لمنتجاتها.

ونوهت إلى أن هناك اهتماما تركيا بضخ استثمارات صناعية جديدة في مصر، ما يتطلب تقديم المزيد من التسهيلات لإقامة المصانع وتوصيل المرافق والخدمات، فضلاً عن رغبتهم في المشاركة بمعارض الملابس وتصنيع المواد الخام.

وكشفت بهية أن مصر لديها اكتفاء ذاتيا من صناعة الملابس الجاهزة، ورغم ذلك فهناك رغبة من الشركات التركية في إقامة مصانع الملابس في مصر بغرض التصدير لأسواق أوروبا وأمريكا بجانب الدول العربية والإفريقية وروسيا للاستفادة من التيسيرات التي تقدمها الحكومة، فضلاً عن انخفاض تكلفة التصنيع وتوافر الأيدي العاملة الماهرة.