الإثنين 13 مايو 2024

في ذكراها الـ50.. أبرز ما قال الإعلام عن «حرب أكتوبر» المجيدة| صور

حرب أكتوبر

أخبار5-10-2023 | 19:02

بسمة أبوبكر

اليوم يمر على أعظم حرب في التاريخ المصري 50 عامًا، حيث أنها من أعظم الإنتصارات التي حققتها قواتنا المسلحة، ليستردوا بها كرامة الجيش والشعب المصريين وحق الشهداء المخلصين لبلادهم، إنها الحرب التي لن ينساها العالم أجمع حتى العدو، وتفخر بها الأمة المصرية والعربية، ولأننا شعب لا نقبل الهزيمة؛ تركنا بصمة في التاريخ يهابها الإسرائيليون كُلما مرت ذكراها، إنها "حرب 6 أكتوبر المجيدة".

 

ففي تمام الساعة الثانية ظهرًا  من يوم 6 أكتوبر 1973 بدأت الحرب بتنفيذ 220 طائرة حربية مصرية ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية شرقي قناة السويس، وقد استهدفت المطارات ومراكز القيادة ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصافي النفط ومخازن الذخيرة، وانتهت بخروج أخر جندي إسرائيلي من أراضي شبه جزيرة سيناء (أرض الفيروز المصرية).

 

 

ولعظمة تلك الحرب، أثارت الضجة حول العالم وكثُرت عنها الأقاويل، لذا تستعرض بوابة "دار الهلال"، أبرز ما قال الإعلام عن "حرب أكتوبر" المجيدة:

 

الإعلام العالمي وحرب أكتوبر 

 

• صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية 7 أكتوبر 1973

"العرب والإسرائيليون يتقاتلون على جبهتين والمصريون يعبرون قناة السويس، ومعارك حية مكثفة".. الولايات المتحدة تطالب بوقف القتال، ومناشدات كيسنجر لمنع المعارك بلا جدوى."

 

• صحيفة واشنطن بوست الأمريكية 7/10/1973

" إن المصريين والسوريين يبدون كفاءة عالية وتنظيمًا وشجاعة، لقد حقق العرب نصرًا نفيسًا ستكون له آثاره النفسية.. إن احتفاظ المصريين بالضفة الشرقية للقناة يعد نصرًا ضخمًا لا مثيل له تحطمت معه أوهام الإسرائيليين بأن العرب لا يصلحون للحرب".

 

• صحيفة واشنطن بوست الأمريكية 8 أكتوبر1973

المصريون حققوا نصرًا نفسيًا على إسرائيل، استعادت مصر السيطرة على قناة السويس ...انتصار مصر لا مثيل له.

 

• وكالة رويترز الأمريكية 11 أكتوبر 1973

"الحرب كانت الأكثر ضراوة التى تم شنها منذ حرب 1948، وكان واضحًا أنهم، أى الإسرائيليون، خسروا المبادرة فى هذه الحرب، وتراجع الجيش الإسرائيلى بسبب النطاق الواسع للأسلحة المتطورة التى تم استخدامها فى الحرب من قبل التحالف العربى.

 

• مجلة نيويوركر الأمريكية 11 أكتوبر 1973

"حرب أكتوبر كانت الوحيدة بين أربع حروب بين العرب وإسرائيل التى تفوق فيها المصريون على الإسرائيليين، كان عبور قناة السويس جريئا وعبقريا بإذابة السواتر الرملية الدفاعية العملاقة بخراطيم المياه عالية الضغط ، وإقامة الجسور العائمة. وعبور الكوماندوز القناة في زوارق مطاطية مكشوفة.

 

• واشنطن بوست الأمريكية 12 أكتوبر 1973

"إن احتفاظ المصريين بالضفة الشرقية للقناة يعد نصرًا ضخمًا لا مثيل له، تحطمت معه أوهام الإسرائيليين بأن العرب لا يصلحون للحرب"

 

• مجلة نيوزويك الأمريكية 14 أكتوبر 1973

" كل يوم يمر يحطم الأساطير التى بنيت منذ انتصار إسرائيل عام 1967 و كانت هناك أسطورة أولا تقول إن العرب ليسوا محاربين و أن الاسرائيلى سوبرمان، لكن حرب أكتوبر أثبتت عكس ذلك"

 

• مراسل رويترز- تل أبيب 9  أكتوبر 1973

دهشنا بما شاهدناه أمامنا من حطام منتشر على رمال الصحراء لكل أنواع المعدات من دبابات و مدافع و عربات إسرائيلية كما شاهدت أحذية إسرائيلية متروكة وغسيلًا مصريًا على خط بارليف&.. "لقد وضح تمامًا أن الإسرائيليين فقدوا المبادرة في هذه الحرب، وقد اعترف بذلك قادتهم ومنهم الجنرال شلومو جونين قائد الجبهة الجنوبية في سيناء"

 

• مراسل وكالة يونايتد برس- تل أبيب10 أكتوبر 1973

"إن القوات المصرية والسورية قد أمسكت بالقيادة الإسرائيلية وهي عارية، الأمر الذي لم تستطع إزاءه القيادة الإسرائيلية تعبئة قوات كافية من الاحتياط لمواجهة الموقف إلا بعد ثلاثة أيام. لقد كان الرأي العام الإسرائيلي قائمًا على الاعتقاد بأن أجهزة مخابراته هي الأكفأ، وأن جيشه هو الأقوى والآن يريد الرأي العام في إسرائيل أن يعرف ما الذي حدث بالضبط ولماذا. والسؤال الذي يتردد على كل لسان في تل أبيب الآن هو لماذا لم تعرف القيادة الإسرائيلية بخطط مصر وسوريا مسبقًا".

 

• مراسل وكالة الأسوشيتد برس تل أبيب 10أكتوبر 1973

"لقد واجه الإسرائيليون خصمًا يتفوق عليهم في كل شيء ومستعدًا لحرب استنزاف طويلة، كذلك واجهت إسرائيل في نفس الوقت خصمًا أفضل تدريبًا وأمهر قيادة".

 

• صحيفة الديلي تلجراف البريطانية  7 أكتوبر 1973

"لقد غيرت حرب أكتوبر - عندما اقتحم الجيش المصري قناة السويس، واجتاح خط بارليف - غيرت مجري التاريخ بالنسبة لمصر وبالنسبة للشرق الأوسط بأسره ".

 

• صحيفة التايمز البريطانية أكتوبر 1973

" كانت الصورة التي قدمتها الصحافة العالمية للمقاتل العربي عقب حرب 67 هي صورة مليئة بالسلبيات وتعطي الانطباع باستحالة المواجهة العسكرية الناجحة من جانب العرب لقوة إسرائيل العسكرية وعلى ذلك يمكن أن نفهم مدي التغيير الذي حدث عقب أن أثبت المقاتل العربي وجوده وقدراته وكيف نقلت الصحافة العالمية هذا التغيير علي الرأي العام العالمي "

 

• صحيفة الفينانشيال تايمز البريطانية 11 أكتوبر 1973

" إن الاسبوع الماضي كان أسبوع تأديب وتعذيب لإسرائيل ، ومن الواضح أن الجيوش العربية تقاتل بقوة وشجاعة وعزم ، كما أن الإسرائيليين تملكهم الحزن والاكتئاب عندما وجدوا أن الحرب كلفتهم خسائر باهظة وأن المصريين والسوريين ليس كما قيل لهم غير قادرين علي القتال " . 

 

"واضح أن العرب يقاتلون ببسالة ليس لها مثيل .. ومن المؤكد أن عنف قتالهم له دور كبير في انتصاراتهم .. وفي نفس الوقت ينتاب الإسرائيليين إحساس عام بالاكتئاب لدي اكتشافهم الأليم الذي كلفهم كثيراً أن المصريين والسوريين ليسوا في الحقيقة جنوداً لا حول لهم ولا قوة وتشير الدلائل الي أن الإسرائيليين كانوا يتقهقرون علي طول الخط أمام القوات المصرية والسورية المتقدمة " .

 

• صحيفة جويش كرونيكل البريطانية 14 أكتوبر 1973

"إن الشعور السائد في إسرائيل اليوم يتميز بالحزن والاكتئاب ، كما أن عدد اسري الحرب العائدين من مصر ، كان أكثر مما كان متوقعا ، الأمر الذي يعني وقوع الكثير من القتلى" .

 

• صحيفة ديلي صن البريطانية 12 أكتوبر 1973

"لقد اتضح أن القوات الإسرائيلية ليست مكونة - كما كانوا يحسبون - من رجال لا يقهرون، إن الثقة الإسرائيلية بعد عام 1967 قد بلغت حد الغطرسة الكريهة التي لا تميل إلى الحلول الوسط وأن هذه الغطرسة قد تبخرت في حرب أكتوبر، وأن ذلك يتضح من التصريحات التي أدلي بها المسئولون الإسرائيليون بما فيهم موشي ديان نفسه "

 

• صحيفة التايمز البريطانية 31 أكتوبر 1973

"كانت (الفردان) شرق قناة السويس من أول المواقع التي استولت عليها القوات المصرية .. وعندها حقق المصريون أعظم انتصاراتهم واستعادوا أراضيهم منذ اليوم الأول .. وكست وجوهم أمارات الزهو والانتصار علي خط بارليف الذي انهار أمهامهم، وهكذا ذهب خط بارليف الإسرائيلي علي غير رجعة".

 

• صحيفة ديلي ميل البريطانية 12 أكتوبر 1973

"لقد محت هذه الحرب شعور الهوان عند العرب وجرحت كبرياء إسرائيل "

 

• صحيفة لومانتيه الفرنسية 17 أكتوبر 1973

" إن حرب أكتوبر قد أطاحت بنظرية الحدود الآمنة كما يفهمها حكام تل أبيب، فقد أثبتت أن أمن إسرائيل لا يمكن أن يكفل بالدبابات والصواريخ، وإنما بتسوية سلمية عادلة توافق عليها الدول العربية "

 

• مجلة دير شبيجل الألمانية 11 أكتوبر 1973

"لقد أعلن الجنرال إسحاق رابيين بأن لدي بلاده خططا عسكرية لمواجهة جميع الاحتمالات بما في ذلك احتلال القطب الشمالي، ولكن يبدو أن احتمال الهجوم المصري الكاسح ظهيرة السادس من أكتوبر لم يكن واردا في احتمالات الإسرائيليين ولهذا دفعوا ثمنا غاليا".

 

• صحيفة تسايتونج الألمانية الديمقراطية 19/10/1973

" إن الكفاح الذي يخوضه العرب ضد إسرائيل كفاح عادل .. إن العرب يقاتلون دفاعاً عن حقوقهم ، وإذا حارب المرء دفاعاً عن أرضه ضد معتد فإنه يخوض حرباً تحريرية ، أما الحرب من أجل الاستمرار في احتلال ارض الغير فإنها عدوان سافر"

 

• صحيفة أنا بيللا الايطالية 30 أكتوبر 1973

" لقد فر الجنود الإسرائيليون من خط بارليف وهم يلتقطون أنفاسهم وقد علت القذارة أبدانهم وشحبت وجوهم ، فرت فلولهم من الجحيم الذي فتحه عليهم الهجوم المصري الكاسح " .

 

• صحيفة علهمشمار الاسرائيلية 29 أكتوبر 1973

"لقد سادت البلاد قبل حرب أكتوبر مشاعر خاطئة هي شعور صقورنا بالتفوق العسكري الساحق لدرجة أن هذا الاعتقاد قادهم الي طمأنينة عسكرية علي طريقة سنقطعهم إرباً إذا تجرأوا علي رفع إصبع في وجهنا " .

 

الإعلام الإسرائيلي وحرب أكتوبر 

 

• صحيفة هاآرتس الاسرائيلية 2 نوفمبر 1973

" لقد اوجدت حرب اكتوبر مفهوماً يبدو إننا لم نعرفه من قبل (منهكى الحرب) ونعني به أولئك الذين عانوا من الصدمات النفسية والمنتشرين الآن في المستشفيات ودور النقاهة يعالجون من أجل تخليصهم من الآثار التي خلفتها الحرب الضارية .. لقد عرف الجنود الاسرائيليون خلال تلك الحرب ولأول مرة في حياتهم تجربة الحصار والعزلة أثناء القتال وعار الأسر والخوف من نفاذ الذخيرة ." .

 

• صحيفة هاآرتس الاسرائيلية 8 نوفمبر 1973

"إننا - حتي يوم وقف إطلاق النار علي جبهة سيناء - لم نكن قد استطعنا إلحاق الضرر بالجيش المصري وأنه من المؤكد أنه حتي بدون التوصل الي وقف القتال لم نكن سننجح في وقف أو تدمير الجيش المصري وبهذا يمكن القول أننا خلال حربنا الرابعة مع العرب لم نحقق شيئاً ."

 

• صحيفة هاآرتس الإسرائيلية 3 نوفمبر 1973

"لقد عرف الجنود الإسرائيليون خلال تلك الحرب ولأول مرة في حياتهم تجربة الحصار والعزلة أثناء القتال وعار الأسر والخوف من نفاد الذخيرة"

 

• صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية 6 نوفمبر 1973

" إن جولدا مائير اعترفت- في حديث لها بعد حرب أكتوبر- بأنها فكرت في الانتحار"

 

• صحيفة معاريف الاسرائيلية 20 سبتمبر 1998

"إن صفارة الإنذار التي دوت في الساعة الثانية إلا عشر دقائق ظهر السادس من أكتوبر 1973 كانت تمثل في معناها أكثر من مجرد إنذار لمواطني اسرائيل بالنزول الي المخابئ حيث كانت بمثابة الصيحة التي تتردد عندما يتم دفن الميت وكان الميت حينذاك هو الجمهورية الاسرائيلية الأولي وعندما انتهت الحرب بدا العد من جديد وبدأ تاريخ جديد فبعد ربع قرن من قيام دولة اسرائيل باتت أعمدة ودعائم اسرائيل القديمة حطاماً ملقي علي جانب الطريق " .

 

• مجلة بماحنيه الاسرائيلية 20 سبتمبر 1998

"إن هذه الحرب تمثل جرحاً غائرا في لحم اسرائيل القومي "

 

• مجلة بما حنيه الاسرائيلية 24 سبتمبر 1998 

"إن حرب يوم الغفران بمثابة نقطة انكسار للمجتمع الاسرائيلي في مجالات عديدة."

 

• ديفيد بن جوريون – مجلة بماحنيه الاسرائيلية 24 سبتمبر 1998 

"إن حرب أكتوبر قد قوضت الثقة بالنفس لدي نخبة الأمن الاسرائيلية .. وتسببت بقدر معين في هدم افتراضات أمنية قامت عليها الاستراتيجية الاسرائيلية لفترة طويلة ومن ثم تغيرت بعض العناصر الرئيسية في نظرية الأمن القومي التي تبلورت في العقد الأول من قيام الدولة علي أيدي " .

Dr.Radwa
Egypt Air