الثلاثاء 18 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تهدد بتغريم "جوجل" و"أبل" بسبب التطبيقات

جوجل وأبل

عرب وعالم6-10-2023 | 13:49

دار الهلال

اتهمت الهيئة المعنية بتنظيم الاتصالات في كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، شركتي "جوجل" و"أبل" باستغلال مكانتهما المهيمنة في سوق التطبيقات، وحذرت من فرض غرامات تصل إلى 50.5 مليون دولار.

وقالت الهيئة، في بيان، إن "عملاقي التكنولوجيا أجبرا مطوري التطبيقات على اتباع طرق دفع محددة، وتسببا في تأخير غير عادل في مراجعة تطبيقات".

وأضافت: "أخطرت الهيئة الشركتين لاتخاذ إجراءات تصحيحية، وستجري مداولات بشأن فرض غرامات"، معتبرة أن فرض الشركتين طرق دفع معينة وفرض رسوم تمييزية على مطوري التطبيقات المحليين، يقوض على الأرجح الهدف من القانون والمتمثل في تعزيز المنافسة العادلة". 

ووافقت كوريا الجنوبية عام 2021 على تعديل قانون شركات الاتصالات ليحظر على مشغلي متاجر التطبيقات إجبار مطوري البرامج على استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم.

وتتخذ حكومة كوريا الجنوبية حالياً إجراءات مباشرة لإنهاء الهيمنة، وينص قانون أعمال الاتصالات السلكية واللاسلكية على منح المستخدمين حرية اختيار شركات خدمات الدفع عبر التطبيقات.

جاءت خطوة المُشرّعين الكوريين قبيل تطبيق "جوجل" خططها لفرض عمولة 30%، بعد إعفاءات امتدت سنوات عدة في البلاد. ويُنظر إلى إعلانها المتعلّق بإلزام التطبيقات من غير الألعاب بنظام دفعها، على أنه الدافع وراء إصدار التشريع الجديد المعروف محلياً باسم "قانون مكافحة جوجل".

وإثر ذلك، أعربت كل من "أبل" و"جوجل" عن قلقهما بشأن القانون، وقالتا إنه يخاطر بالحد من فرص أعمال المطوّرين المحليين على منصاتها.

وقالت "أبل" في بيان إن التغييرات ستعرّض المستخدمين للاحتيال وتهدد خصوصيتهم، كما ستعيق الرقابة الأبوية.