الجمعة 17 مايو 2024

الأمم المتحدة تستمر في تقديم الدعم الحيوي للاجئين من كاراباخ

الأمم المتحدة

عرب وعالم6-10-2023 | 16:17

دار الهلال

تقدم فرق الأمم المتحدة المتواجدة في أرمينيا دعماً حيوياً للمساعدة في تلبية احتياجات أكثر من مائة ألف لاجئ فروا مؤخراً من منطقة كاراباخ.

وواصلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جهود المساعدات من خلال توزيع مواد الإغاثة الأساسية- وفق بيان على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن شحنة مكونة من 180 سريراً قابلين للطي ومئات المراتب الإسفنجية والأسرة والوسائد والبطانيات وغيرها، والتي تم نقلها بواسطة حوالي 16 شاحنة تدعمها المفوضية، وصلت أمس الخميس.

كما قام صندوق الأمم المتحدة للسكان بتوزيع مساعدات للنساء والفتيات لمساعدتهن في الحفاظ على النظافة المناسبة.

وبالإضافة إلى ذلك، تدعم الوكالة بنشاط مقدمي الخدمات المحليين في منع العنف القائم على النوع الاجتماعي وتوفير التدريب للشركاء على الدعم الذي يركز على الناجين.

وأجرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) تدريبًا للأخصائيين الاجتماعيين المتخصصين في حماية الطفل في حالات الطوارئ.

وقد أنشأت أول مركزين من مراكز الدعم المخطط لها في البلدية الرئيسية التي تستقبل اللاجئين، وهي جوريس.

وتعمل اليونيسف أيضًا على تحسين خدمات الدعم النفسي وإدارة حالات حماية الطفل.

وعلى نحو مماثل، يستثمر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في حلول الطاقة الخضراء لتلبية احتياجات اللاجئين الضعفاء والمجتمعات المضيفة لهم. وتشمل هذه الحلول تنفيذ الألواح الشمسية وسخانات المياه والمراحيض الحيوية.

جدير بالذكر أن القوات الأذربجانية قامت بحملة لمكافحة الإرهاب في إقليم كاراباخ للتخلص بما زعمته عناصر مسلحة أرمينية مما أدى إلى نزوح الآلاف من الأصل الأرمني القاطنين في الإقليم إلى الفرار.