الإثنين 29 ابريل 2024

المهرجان الختامي لنوادي المسرح 30| من الأنفوشي صراع الإخوة في «خلل قاطع»

مسرحية خلل قاطع

ثقافة7-10-2023 | 17:31

همت مصطفى

على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، قدم العرض المسرحي «خلل قاطع» ، الجمعة، في سادس أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح فى دورته ال 30 «دورة الكاتب محمد أبو العلا السلاموني»، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة .

 

 

قصة عرض «خلل قاطع» 

 

«خلل قاطع»  لفرقة  نادي مسرح  قصر ثقافة الأنفوشي المسرحية، ويعد التجربة الإخراجية الأولى للمخرج أسامة سعيد، ويلقي من خلاله الضوء على مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة، ليناقش قضية فلسفية حول مفهوم العدل والمساواة، من خلال شقيقين «توأم» أحدهما من ذوي القدرات الخاصة، ويعيشان سويا في منزل واحد بعد موت والديهما، وكل منهما يسعى إلى الكمال، ويحتد الصراع بينهما نتيجة نقاش حول التمييز والتفرقة في المعاملة من الأبوين، ينتهى بانتحار الأخ الأصغر وتتصاعد الأحداث.

 

«خلل قاطع»  من  تمثيل أندرو عبده وأحمد رحيم، إعداد موسيقي أسامة حامد، إضاءة أحمد علاء، تصميم ديكور عماد شبانة، دراما حركية محمد صلاح، مخرج منفذ مروان السكري، مخرج مساعد تسنيم أيمن، والعرض تأليف سلوى طارق، وفكرة وإخراج أسامة سعيد.

 

لجنة التحكيم 

وقُدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من د. أحمد مجاهد رئيسا، د.صبحي السيد، المخرج ناصر عبد المنعم، الموسيقار د.طارق مهران، المخرج عادل حسان، المخرج محمد طايع مديرا ومقررا.

 

وأعقبه ندوة نقدية أدارها المخرج محمد صابر، بحضور كل من الناقدة د. لمياء أنور والناقد د. محمد زعيمة،  الذي قال : «إن بطل العرض الحقيقى هو النص، الذى يشهد ميلاد مؤلفة جديدة قدمت نصا متكاملا، والشخصيات مرسومة بشكل جيد، فهي تعي جيد قواعد الكتابة الدرامية.

 

وعن الديكور رأى أنه لم يخدم فكرة النص، ولكن التنوع في استخدام الصور على المسرح بشكل إيقاعي لم يجعل المشاهد يشعر بالملل، أما الأفكار التى تم طرحها بالعرض جعلت المشاهد في حيرة لمعرفة من الشخصية المظلومة و الظالمة بين الأخوين.

 

من جانبها أشارت د. لمياء أنور أن العرض أغفل شخصية الأب، ولم يُظهر شخصية مهمة وهى «الأم» التى زرعت الحقد والكراهية والغيرة في قلب الأخ تجاه أخيه المعاق.

 

وعن تاريخ الشخصيات قالت لم يكن واضحا في العرض خاصة أن الشخصيات لها أبعاد سيكولوجية لابد من الحديث عنها، وأكدت أيضا على أن رمزية الديكور ليس لها دلالات واضحة في الأحداث.

 

 

المهرجان الختامي نوادي المسرح

 تنظم الدورة الــ  30 من «المهرجان الختامي نوادي المسرح»، برئاسة مدير إدارة النوادي المخرج محمد الطايع، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البيسوني، ويشارك به هذا العام 27 .

نشرة وندوات

ويصاحب المهرجان، صدور النشرة اليومية، والتي يرأس تحريرها الناقد والكاتب يسرى حسان، وكتيب المهرجان، وتنظيم ندوات تعقب تقديم العروض، ويشارك بالندوات، د. محمد زعيمة، الكاتب سعيد حجاج، والمخرج: حمدي حسين، ود. داليا همام، والمخرج السعيد منسي، والناقد عبد الناصر حنفي، والكاتب والشاعر سامح عثمان، د. لمياء أنور، والناقد: أحمد خميس، ويتحدث بها الناقد محمود حامد، والمخرج والمؤلف شاذلى فرح، والمخرج محمد صابر، والناقدة رنا عبد القوي، الفنان محمود حامد.

ورش فنية

ويقيم المهرجان ورش حول الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، تحت عنوان «البنية الدرامية المغايرة في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة» مجانية لشباب المسرحيين، طوال أيام المهرجان، ويُقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين، والأساتذة والأكاديميين وهم الفنان ومصمم الديكور د. حازم شبل، المؤلف: سعيد حجاج، المخرج السعيد منسي، المؤلف سامح عثمان، والمخرج شاذلي فرح، د. أحمد القضابيّ.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa