السبت 4 مايو 2024

للوالدين.. 5 نصائح تربوية لتنشئة طفل ذكي ومبدع

تنشئة طفل ذكي ومبدع

سيدتي8-10-2023 | 09:45

فاطمة الحسيني

يسعى جميع الآباء على تنشئة طفل يتمتع بالمرونة العقلية والذكاء والوعي، كي يكون أكثر قدرة على الإبداع في المستقبل، ويتساءلوا عن النصائح التي تساعدهم في تربية الصغير على تلك المهارات الإيجابية، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الطرق التربوية التي تساعد الوالدين في نشأة الطفل الذكي والمبدع، وفقاً لما نشر على موقع " punchng"....

  • على الوالدين ضرورة التحدث والقراءة المستمرة لطفلهم، منذ نعومة أظافره، وذلك لبناء أساسًا عصبيًا للتعلم لاحقًا، وأنه كلما زاد عدد الكلمات التي يسمعونها، زاد التأثير، وتكون لديهم مفردات أفضل وفهمًا أفضل للقراءة، لا تعطه مهام أكبر من ذكائه، بل اجعليها في مستوى ذكائه حتى لا يصاب بالإحباط.
  • كونوا لهم القدوة الحسنة، حيث إن الأطفال يتعلمون بشكل طبيعي من خلال المشاهدة واللعب، وعن طريق تقليد البالغين، لأنها من الطرق الفعالة للتعلم، وتمنحهم إحساسًا بالإتقان.
  • لا تبالغا في حمايتهم، حيث إن العديد من الآباء يجدون صعوبة في السماح لأطفالهم بحل المشكلات، بل يسارعون إلى حل التحديات التي تواجههم، وهي من أهم الأخطاء التي تسبب في نشأة طفل اعتمادي وكسول، بل يجب العلم أن السماح للأطفال بارتكاب الأخطاء وتطوير المرونة وسعة الحيلة أمر بالغ الأهمية في إعدادهم لتحقيق النجاح.
  • يجب أن يقتصر وقت الترفيه أمام الشاشات على ساعتين يوميا، وشجعوا أطفالكم على أن يصبحوا منشئي محتوى بدلاً من مستهلكين سلبيين، وأن يتعلموا  برمجة الكمبيوتر، أو برامج التصميم ثلاثية الأبعاد، أو إنتاج الموسيقى الرقمية، من أجل تحويل وقت الشاشة إلى شيء مثمر.
  • على الوالدين ضرورة البحث عن ما يميز الصغير من موهبة، فقد يكون صوته جميلاً، أو رساما ماهرا، وعززي بكل الطرق هذه الصفات، ليشتهر بها في مدرسته ويصبح أكثر ثقة بالنفس.
Dr.Randa
Dr.Radwa