الأحد 16 يونيو 2024

رئيس «الشيخ زايد» لـ«الهلال اليوم»: افتتاح الحديقة المركزية في أعياد الربيع

11-10-2017 | 11:35

حوار: علي جمال الدين

مساحة أكتوبر 150 ألف فدان، لذلك تم تقسيمها لـ3 مدن

550 مليون جنيه موازنة الشيخ زايد، وتخصص طبقًا لطلب المدينة

تسليم وحدات المرحلة الثانية لدار مصر بداية 2018

50 % من مساحة الشيخ زايد “كمباوند”، ويتم إعادة التخطيط للمناطق غير المستغلة

قريبًا.. طرح أراضٍ استثمارية وإسكان متوسط ضمن التوسعات الجديدة للشيخ زايد

قال المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ، إن التقسيم الجديد الذي أقرّته هيئة تنمية المجتمعات العمرانية -الخاص بتقسيم أكتوبر إلى 3 مدن- لن يؤثر على الشيخ زايد.

وأضاف طلعت، خلال حواره مع “الهلال اليوم”، أن حديقة الشيخ زايد المركزية سيتم افتتاحها خلال أعياد الربيع، بالإضافة إلى الاستمرار في باقي المشروعات من الطرق والمحاور المهمة.

وإلى نص الحوار:

هل التقسيم الجديد للمدن بأكتوبر له تأثير على مدينة الشيخ زايد؟

تقسيم أكتوبر إلى 3 مدن ليس له علاقة بالشيخ زايد، وحدث التقسيم إلى 3 مدن نتيجة اتساع المساحة التي تعدّت 150 ألف فدان، ممّا يصعّب السيطرة وتم تقسيمها إلى أكتوبر الجديدة، والحدائق، ومدينة 6 أكتوبر لسهولة السيطرة على هذه المساحة.

 

كم تبلغ موازنة الشيخ زايد  العام الحالي؟

الموازنة تعتمد للمدينة طبقًا لاحتياجاتها، ويعرض ذلك على هيئة المجتمعات العمرانية، وتتم دراستها، ويوافق عليها من قبل وزارة المالية، وتنطلق الخطة للتحقيق وموازنة مدينة الشيخ زايد لعام 2018,2017، وهي 550 مليون جنيه.

 

ما هي الخطة والمشروعات التي تقوم بها مدينة الشيخ زايد؟

الخطة التي نقوم بها في مدينة الشيخ زايد هي لاستكمال مجموعة من المشروعات التي بدأنا فيها خلال الخطة مثل استكمال ورفع كفاءة الطرق الأحياء الرئيسية بالمدينة، وباقي لدينا الحي 16 و17، والحي 13، والحي11، وهما اآخر الأحياء لرفع كفائتهم، ويتم الانتهاء منهم العام المالي القادم، 2018 و2019.

 

ما هي الطرق التي تم رفع كفاءتها؟

الطرق التي تم رفع كفاءتها هي طرق النزهة الذي يربط بين طريق محور 26 يوليو وطريق مصر ـ إسكندرية الصحراوي بطول 10 كيلومترات، والمحور المركزي مرحلة أولى بطول 14 كيلومترًا، حيث تم الانتهاء منه بالكامل، فيما يتم الانتهاء من باقي الطريق بطول 3.5، وهذا الطريق يخدم على الـ17 حي الموجودين بالمدينة بالكامل، وهو شامل مواقف انتظار السيارات، وميادين وأماكن عبور المشاه، وهو شيء غير تقليدي، بل طبقًا لما هو منفذ في دول العالم الحديثة، وأيضًا الطريق الدائري للمدينة، وهو يربط مداخل المدينة الـ 6، و4 منهم على وصلة دهشور، وركّزنا على محاور المدينة العرضية، وتم الانتهاء منها بالكامل، ويتم تنفيذ مسارات الدرجات، حيث تعتبر أول مدينة في الجمهوية ينفذ فيها ذلك.

 

هل تقام وحدات دار مصر بالشيخ زايد؟ ومتى سيتم الانتهاء منها؟

مدينة الشيخ زايد اشتركت في المرحلة الثانية من دار مصر بعدد 67 عمارة موزّعة على موقعين، 1608 وحدة سكنية، ونسبة الإنجاز تعدّت الـ90%، وسيتم تسليم وحدات دار مصر المرحلة التانية بداية عام 2018، واشتركنا في المرحلة الـ3 من دار مصر، 912 وحدة سكنية، وجاري تنفيذهم، ونتوقع تسليمه على أواخر 2018.

 

متى سيتم الانتهاء من حديقة الشيخ زايد المركزية؟

وزير الإسكان يولي اهتمامًا كبيرًا بحديقة الشيخ زايد المركزية لأنها متنفّس للمواطنين بالشيخ زايد والمناطق المجاورة، وتقام الحديقة على مساحة 65 فدانًا، ويوجد بها مسطحات خضراء، وأشجار نادرة، ومشايات، ومسارات للدرجات، ومطاعم، وبحيرات صناعية، وسيتم افتتاحها خلال أعياد الربيع الفترة القادمة، كما يوجد منطقة ترفيهية تجارية على وجهة المدينة على وصلة دهشور بطول 1800 متر، ومساحتها 35 فدانًا، ويوجد بها معارض، وملاعب، ومشايات، ومطاعم لها اسمها العالمي، وجاذبة للمواطنين من خلال التسوق والرياضة، وستكون جاهزة في صيف 2018.

 

بالنسبة لتوسعات المدينة، كيف تراها؟

بالنسبة لتوسعات المدينة، فقد صُدر قرار جمهوري بضم مساحات كبيرة لمدينة الشيخ زايد لطرح قطع أراضي إسكان متوسط  للمواطنين والمستثمرين، وسيتم عمل تنمية جديدة لهذه المساحات، وستكون متاحة خلال الفترة القادمة.

 

هل يوجد في الفترة القادمة طرح شقق إسكان اجتماعي في مدينة الشيخ زايد؟

مدينة الشيخ زايد وأكتوبر نعتبرها منطقة واحدة، ويتوافر الإسكان الاجتماعي في مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، ولا يوجد بها أراضي لإقامة وحدات إسكان اجتماعي، والأراضي المتاحة يقام عليها وحدات “دار مصر”.

 

هل يوجد فرص استثمارية بالمدينة؟

بالطبع يوجد بالمدينة فرص استثمارية، وسيتم طرح 11 ألف فدان الفترة القادمة، وهما لتوسعات المدينة، وقمنا بطرح أراضي استثمارية الفترة السابقة، وأيضًا، ترفيق الأراضي التي تم رصد نحو مليار جنيه لها للمرحلة الأولى من مرافق التوسعات.

 

هل يوجد بالمدينة مدارس يابانية؟

يوجد بالمدينة مدرسة يابانية، وتم افتتاحها أيضًا.

 

ما هي المشكلات التي تواجه المواطنين في المدينة؟ وكيف تتعاملون معها؟

لا يوجد مشكلات في المدينة، ولا يوجد في أي مكان في العالم منطقة خالية من السلبيات، وهناك حالة رضا من المواطنين بنسبةٍ تتعدى الـ90%.

 

هل توجد مشكلات متعلّقة بالأمن في المدينة؟

تم التحدّث مع المواطنين بخصوص المشكلات الأمنية، ونحن كجهازٍ غير مسؤول عن أي سرقات أو خطف بالمدينة، حيث إن المسؤول هو وزارة الداخلية متمثّلة في مديرية أمن الجيزة، وقسم شرطة الشيخ زايد، فنحن مسؤولون عمّا يطلب من وزارة الداخلية، وقمنا بعمل قسم شرطة، وحاليًا، يتم بناء قسم ثاني، وتم الطلب بعمل تجهيزات للمرور، وقمنا بعمل أكبر تجهيزات في المدن الجديدة، كما تم تخصيص دور كامل لشرطة النجدة أكبر مما طلب، ويتحمل 30 سيارة نجدة، وتم عمل قسم شرطة جديد بتكلفةٍ أكثر من 23 مليون جنيه من حساب جهاز مدينة الشيخ زايد، ويوجد كاميرات مراقبة تلفزيونية في الشوارع، والميادين، والأحياء، وأيضًا في قسم الشيخ زايد.

 

كيف يتم التواصل بين الجهاز والمواطنين؟

تم عمل مجلس أمناء للمدينة يجتمع كل شهر مع وكيل وزارة الصحة، ووكيل وزارة التموين، ووكيل وزارة التعليم مع مسؤولي الأمن، حيث يتم عرض مشكلات المواطنين أمام المسؤولين، ويتم اعتمادها كل شهر.

 

كيف تتعامل مع مشكلات الصرف الصحي والنظافة في الحي 16 و17؟

تعتبر مشكلات الصرف الصحي والنظافة من ضمن الـ 10% من المشكلات الموجودة، ونسعى إلى تكميل ذلك من خلال التركيز على الممرات الصغيرة من خلال الضغط على الموظف لأداء عمله بجد وإخلاص، ودور المواطن المهم في الالتزام بالأماكن الخاصة للقمامة.

 

هل ستحل مشكلات المياه والصرف الصحي بعد عودة تبعيتهم لهيئة تنمية المجتمعات العمرانية؟

بالفعل تقرّر عودة تبعية المرافق والشبكات والمحطات لهيئة تنمية المجتمعات العمرانية بدلًا من تبعيتها للشركة القابضة، وقريبًا، سيتم حلّ جميع المشكلات، وأقوم بنفسي باستلام الأحياء والمجاورات، وإنارة المدينة من أفضل المدن الجديدة، طبقًا لتقرير هيئة المجتمعات العمرانية.

 

ما هي حقيقة الشكاوى المقدمة من حدائق المهندسين؟

لا يوجد شكاوى من سكان حدائق المهندسين، ولكن أي تخطيط مدينة هو معرّض للتعديل طبقًا لاحتياجات المواطنين من مدارس وحدائق، ولكن الأماكن غير المفعّلة يتم تخصيصها طبقًا لاحتياجات كل مدينة.

 

كم يمثل حجم السكان من مساحة الشيخ زايد؟

50% من مساحات الشيخ زايد “كمباوند”، والكثافة السكانية الخاصة بالكمباوند من 30 لـ50 فردًا للفدان، والإسكان الاجتماعي 300 فرد على الفدان، وبذلك، تكون خدمات المواطنين قليلة لقلّة عددهم، ومناطق الخدمات في المستقبل يجوز عرضها على لجنة التخطيط في الهيئة ليعاد تخطيطها مرة أخرى، وتم إعادة تخطيط بعض المناطق المخصصة للمستقبل إلى إسكان “دار مصر”.

 

وأخيرًا، بالنسبة لخدمات المواصلات، كيف يتم التعامل معها؟

تم التعاقد على 7 خطوط للأتوبيس فائق الجودة، خطين للشيخ زايد، و5 خطوط لأكتوبر، وسيتم العمل من بداية العام والربط بين زايد، وأكتوبر، وجامعة القاهرة بالجيزة، وبالنسبة للمواصلات الداخلية، تم أخذ موافقة اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة لتقنين 200 سيارة صغيرة لونها أصفر.