الثلاثاء 14 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 أكتوبر.. افتتاح مبنى الأوبرا في الجزيرة وميلاد محمد منير وشيرين

محمد منير

تحقيقات10-10-2023 | 00:33

أماني محمد

يوافق اليوم 10 أكتوبر، ذكرى افتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية الجديد، كبديل للدار القديمة التي احترقت في 1971، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد منير والفنانة شيرين.

 

نشوب معركة بلاط الشهداء

732 - نشوب معركة بلاط الشهداء في جنوب فرنسا بين المسلمين بقيادة والي الأندلس عبد الرحمن الغافقي من جهة، وقوات الفرنجة والبورغنديين بقيادة شارل مارتل من جهة أخرى، وانتهت بانتصار قوات الفرنجة وانسحاب جيش المسلمين بعد مقتل قائده عبد الرحمن الغافقي.

 

وفاة الخليفة المأمون

833 - المأمون، خليفة عباسي، سابع خلفاء بني العباس، شهد عهده ازدهارًا بالنهضة العلمية والفكرية في العصر العباسي الأول، وتوفي عن عمر ناهز 47 سنة.

 

نابليون يعود فرنسا

1799 - نابليون بونابرت يصل إلى فرنسا عائدًا من مصر، لينتهي دوره في الحملة الفرنسية على مصر ويخلفه في قيادتها كليبر.

 

ميلاد محمد منير

1954 - محمد منير، الفنان القدير والمعروف بلقب "الكينج"، وكانت الانطلاقة الأولى في تاريخ محمد منير، هو ألبوم "علموني عنيكي" الذي خرج للنور عام 1977، ثم قدم عام 1981 ألبوم "شبابيك" الذي حقق مبيعات هائلة، وتوالت ألبوماته الغنائية ومن أبرز أعماله على الإطلاق هي غنائه لمقدمة ونهاية المسلسل الكرتوني الشهير بكار، ولا يزال منير من أبرز نجوم الغناء في مصر والوطن العربي حتى الآن.

 

ميلاد شيرين

1956 - شيرين، الفنانة القديرة، بدأت حياتها الفنية أواخر السبعينيات، بالمشاركة بأدوار صغيرة في بعض المسلسلات مع بداية ثمانييات القرن العشرين زادت شهرتها بعد قيامها ببطولة مسلسل عيون عام 1980 وأيضا عندما حلت كبديلة للفنانة هويدا بطولة مسرحية المتزوجون الذي اشتهرت بها، وتوالت أعمالها وكان من آخرها سابع جار الذي لاقى انتشارا كبيرا.

 

مذبحة قليقلية

1956 - جيش الاحتلال الإسرائيلي ومجموعة من المستوطنين ينفذون مذبحة ضد مواطنين فلسطينيين عُزَّل في مدينة قلقيلية راح ضحيتها أكثر من 70 شخصًا.

 

افتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية الجديدة

1988 - افتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة، ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869 واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air