الأربعاء 22 مايو 2024

في يومها العالمي.. 8 أشياء لا تضيعين فيها وقتك لسلامتك النفسية

التفكير المفرط بنسيكِ الفرحة

سيدتي10-10-2023 | 01:39

منة الله القاضي

كثيراً ما تجد المرأة نفسها منهكة وجدانياً جراء إدخالها في العديد من الحوارات التي لن تغير كثيراً من الواقع، الأمر الذي يصيبها بمختلف المتاعب النفسية...

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية والذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام ، نستعرض أهم المواقف التي على المرأة تخطيها من اجل الحفاظ على سلامتها النفسية  وفقا لما أشار له الخبراء عبر موقع"hackspirit" ، وإليكِ التفاصيل:

- الحجج والدراما غير مثمرة:

عليكِ الابتعاد عن الدراما التي لا داعي لها ، لأنها مرهقة وتستنزف طاقتك ، فبدلا من ذلك استثمري وقتك في الأنشطة التي تعزز النمو الشخصي والسلام الداخلي.

- محاولة إرضاء الجميع:

 يعتبر أرضاء الجميع غاية يصعب الوصول إليها، لذا لا تضيعي وقتك في محاولة إقناع الكل بوجهة نظرك ، وعليكِ أن تتدربي على وضع حدود لذاتك.

- القلق بشأن الأمور الخارجة عن سيطرتك:

عندما تشعرين بالقلق ، وأن  الأمور خرجت عن سيطرتك، فعليكِ سرد مشاعرك من خلال الورقة والقلم . حددي الأشياء الممكن التحكم فيه والعكس، وركزي طاقتك على خطوات العمل الخاصة بالأشياء التي يمكنك التحكم فيها.

- التمسك بأخطاء الماضي :

المرأة الواثقة من نفسها تمتلك قوة التسامح ، وخاصةً التسامح مع الذات ، فلدينا جميعاً مواقف في حياتنا نتمنى إعادة كتابتها ، لكن الخوض في أخطاء الماضي لا يغيرها، بل يسرق فرحة الحاضر، لذلك بدل من أن نتمسك بأخطاء الماضي نتقبلها ونحاول التعلم منها.

- المقارنة بالآخرين:

حددي نقاط قوتك وإنجازاتك وركزي عليها ، قومي بإنشاء ملف التفاخر، وهو عبارة عن مجموعة من التعليقات الايجابية وإنجازاتك لإعادة تركيز أفكارك.

- التعامل وفقاً لمبادئكِ:

قومي بإعداد قائمة بقيمك ومبادئك ولا تسمحي لأحد أن يورطك فيما يخالفها، حتى تكوني صادقة مع نفسك وسط الضغوط الخارجية.

- تعدد المهام:

حددي أولوياتك، وركزي على إكمالها واحدة تلو أخرى ،  ثم خذي وقتاً للاستراحة لمدة  5 دقائق بعد كل 25 دقيقة من العمل المتواصل ما يساعد على زيادة تركيزك .

- إهمال الرعاية الذاتية:

قومي بعمل جدول مخصص لأنشطة الرعاية الذاتية خلال يومك، مثل القراءة ، أو المشي، وغيرها من تفصيلاتك.