الأربعاء 15 مايو 2024

انطلاق مؤتمر «الذكاء الاصطناعي الفرص أمام التحديات» بمكتبة الإسكندرية

جانب من الفعالية

محافظات10-10-2023 | 15:12

هدى فرج

انطلقت فعاليات مؤتمر الذكاء الصناعى الفرص أمام التحديات والذى تنظمه إدارة مؤسسات المعلومات والمهارات المهنية  بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى .

حضر الافتتاح الدكتور احمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق وكبير مستشارى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والدكتور السنوسي محمد السنوسي نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. 

وقال الدكتور احمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية إننا فى مكتبة الإسكندرية نولى اهتمام بكل الأمور المتعلقة بالأبحاث التى تسهل على القارئ لرفع الوعى للناس ووضعهم فى أفق التطور والتقدم فى مجال العلم .

وأشار زايد أن الذكاء الاصطناعي  من الموضوعات التى. تشغل العالم أجمع وبالتالى مكتبة الإسكندرية تولى اهتماما كبيرا لافتا أن المكتبة من المؤسسات  التى اعتمدت التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي  داخل أقسامها .

وتابع زايد للأسف تراجع الاهتمام بالعلوم الاجتماعية خلال السنوات الماضية بشكل كبير  فى المقابل زاد الاهتمام بعلوم الهندسة والتكنولوجيا  على الرغم من أن العلوم الاجتماعية لها دور كبير فى تشكيل وعى ومدارك المجتمعات .

وطالب زايد بأهمية تضمين العلوم الاجتماعية لبرامج الذكاء الاصطناعي حتى لا يتحول الإنسان لمجرد متفرج أمام هذا التقدم التكنولوجي المتسارع فى العالم .

من جانبه قال الدكتور السنوسي محمد السنوسي نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا فى كلمته التى ألقاها نيابة عن الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا  أن الأكاديمية تقدم خدماتها فى مجالات كثيرة منها التعليم والبحث العلمى والاستشارات .

وكشف السنوسي عن حرص الأكاديمية منذ سنوات على مواكبة التطور التكنولوجي الكبير  لذلك حرصوا على إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي وبالفعل تم تخريج أول دفعة منها وأكد على ضرورة وجود اخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي. 

لافتا إلى أن هذا المجال سوف يتيح الكثير من فرص العمل للشباب فى المستقبل وليس كما يشار إلى أنه سيؤثر على الكثير من الوظائف الحالية  كما تطرق إلى تعدد استخدامات الذكاء الاصطناعي التى شملت تقديم الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية وكذلك استخداماته فى الإعلام والأمن السيبرانى بالإضافة إلى دعم مشروعات الشباب والأعمال .

Dr.Radwa
Egypt Air