الأربعاء 15 مايو 2024

الملحق الثقافى السعودى بالقاهرة : إختيار مصر ضيف شرف الجنادرية إضافة كبيرة تعكس مكانة مصر

19-2-2017 | 20:45


حوار : محمد عمر 
اعتبر الدكتور خالد النامى الملحق الثقافى بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة أن المشاركة المصرية فى فعاليات الجنادرية هذا العام تعد إضافة عميقة وعريقة لمحتوى المهرجان ، بما تزخر به الحضارة المصرية العظيمة من ثراء ثقافي و تنوع في منتجات بيئاتها .
وشدد النامى فى حديث خاص " للهلال اليوم " أن إختيار مصر لتحل ضيف شرف هذا العام يأتى تأكيدا على متانة العلاقات السعودية المصرية ، وترسيخا للأجيال القادمة أن العلاقات بين البلدين لها طابع خاص ومميز،منوها إلى الأهمية الاستراتيجية للدولتين على المستوى الإقليمي والعالمي، فضلا عن الروابط الاجتماعية والثقافية التى  تظل وثيقة ولا تتأثر بأى منعطف.
وأشار النامى إلى الإهتمام البالغ من قبل المسئولين السعوديين بزيارة الجناح المصري الذى عكس عمق وأصالة التراث والثقافة المصرية عبر العصور المختلفة، مضيفا أن الجناح ضم تنوع كبير من الجوانب الفنية منها تنظيم عروض فنية لفرق التنورة وسوهاج والوادي الجديد وتم تقديمها علي المسرح الملحق بالجناح المصري ، وحققت نسبة متابعة ومشاهدة هى الأكبر والأبرز .
وقال النامى أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) أسدل الستار على فعاليات وأنشطة دورته الـ(31) التي امتدت لـ(16) يومًا، جذبت معها ستة ملايين و790 ألف زائر وزائرة  عاشوا أجواء الماضي العريق. 
واعتبر أن إختيار مصر هذا العام ضيف شرف شيء جميل حتى يتعرف زوار المهرجان ورواده وجميع الجهات المشاركة فيه على ثقافة الشعب المصري الشقيق، وهذا كله مما يوثق علاقات الثقافة والمعرفة بين كافة شعوب العالم ويعرفها ببعضها البعض ويزيد من قوة أواصر الصداقة والمحبة فيما بينه
وأكد النامى أن مصر دولة كبيرة وذات تاريخ وحضارة، وحضورها فى مهرجان الجنادرية يضيف لهذا المهرجان كون مصر ضيف شرف، ولفت إلى أن الشعوب تدرك أهمية العلاقات والمصالح المشتركة بين البلدين.
وشدد أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيزأشاد  خلال افتتاحه لفعاليات الدورة الواحدة والثلاثين لمهرجان التراث والثقافة بالجنادرية، على المشاركة المصرية المتميزة فى المهرجان بصفتها ضيف الشرف.
وبسؤاله عن زيارة وزير الثقافة المصرى حلمى النمنم للجناح السعودى بمعرض القاهرة للكتاب قال النامى أنه  اطلع على دور النشر وإصدارات الجامعات الحكومية المشاركة بالجناح والمجسّمات المعروضة للتوسعات التي تمت للحرمين الشريفين.
وعقب النامى على وجود لوحة كبيرة تحمل عبارة " ماذا قال ملوك السعودية عن مصر " في مدخل الجناح معتبرها رسالة تعبر عن مكانة مصر في قلب المملكة، وقد لاقت بالفعل إعجاب من رواد الجناح، فهي تحمل بصدق كلمات ملوك السعودية عن مصر، ابتداء من الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمه الله وحتى خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، بالإضافة إلى وجود شاشات عرض ضخمة تتصدر واجهة مدخل الجناح كانت تعرض بها أفلام وثائقية عن تراث المملكة أمام الجمهور.

    Dr.Radwa
    Egypt Air